جريدة الديار
الجمعة 24 مايو 2024 04:41 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل مرض وبائي مرتقب أخطر من كورونا يهدد العالم

مرض وبائي - صورة تعبيرية
مرض وبائي - صورة تعبيرية

كشف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، تفاصيل وباء جديد منتظر؛ نتيجة مرض يرمز له بـ “X”، يحظى بترقب دولي من السلطات الصحية والصحة العالمية.

وأوضح الدكتور إسلام عنان، في لـ لديار ، أن المرض X هو مشروع بحثي أنشأته منظمة الصحة العالمية في عام 2019، والانطلاق في 2021، يقوم على توقع المرض الذي ينتج عنه الوباء القادم، وتحديد أعراضه وخطورته.

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أنه وفقا لأحدث الدراسات البحثية من المتوقع أن يكون المرض إكس - وهو مرض مجهول - المسبب للوباء القادم، فيروسي أو بكتيريا فائقة المقاومة للمضادات الحيوية، أي لا يوجد لها مضاد حيوي قادر على مكافحتها.

وأشار الدكتور إسلام عنان إلى أنه من المتوقع أن يكون المرض X أكثر خطورة من فيروس كورونا، وأسرع قربا مما نتخيل عن الأوبئة السالفة، مؤكدا أن هذه الأمور حتى الآن محض توقعات، والهدف منها الاستعداد واتخاذ إجراءات صحية استباقية قبل حدوث أي وباء أو حائجة.

وفي وقت سابق، علق الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، على ما أثير من جدل حول تسبب لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا في مضاعفات طبية تصل إلى جلطات في الدم ووفيات، ما أثار حالة من التخوفات على المستوى المحلي.

وأوضح الدكتور حسام حسني، في تصريحات خاصة، أن حالة الجدل المثارة بشأن المضاعفات والأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا، تم التطرق إليها خلال الجائحة، والتعقيب عليها، مؤكدا أن هناك بعض اللقاحات تؤدي إلى جلطات كمضاعفة، ولكن نسبة الإصابة أقل من المدخنين وممن يحصلون على حبوب منع الحمل، والفائدة أعلى بكثير، ما يعزز مأمونية اللقاح.