جريدة الديار
الجمعة 21 يونيو 2024 06:02 مـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحذير من أكل أجزاء من الفسيخ والرنجة

الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة

ارشفيه
ارشفيه
الاطباء البيطريين

أصدرت النقابة العامة للأطباء البيطريين، اليوم، بيانا، حرصا على سلامة وصحة الشعب المصري بجميع طوائفه، خلال الاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم.


وقدمت النقابة، مجموعة من النصائح المهمة عند شراء وتناول الأسماك المملحة سواء الفسيخ أو الرنجة، والتي تعد من الأكلات المفضلة في هذه الأيام.

وذكر الدكتور رامي محمد فتحي، مقرر لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين، مجموعة من النصائح المهمة عند شراء الأسماك المملحة، مؤكدا ضرورة أنه يتم الشراء من أماكن مخصصة وموثوق منها، وتكون بطن السمكة غير منتفخة ولا ينبعث منها أي روائح كريهة.

وأضاف في بيان النقابة العامة للأطباء البيطريين، أنه لا بد من أن تكون لحوم الأسماك متماسكة وترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها، على أن تكون عين السمكة بارزة ولامعة وخياشيمها وردية اللون، وأن يكون قشر الأسماك لا يتم انتزاعها بسهولة.

وحول نصائح عند تناول الفسيخ والأسماك المملحة، حذر البيان، من تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة لوجود نسبة سموم عالية بهم، مع ضرورة نزع جلد الأسماك المدخنة للتخلص من المواد الضارة المترسبة من الدخان على سطح الرنجة.

وأشار، إلى ضرورة وضع ليمون خلال تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ، وذلك لأن الليمون يخلق بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا، مع ضرورة تناول كمية كبيرة من الخضروات مثل الخس والبصل، وكمية كبيرة من السوائل خاصة المياه لتخليص الجسم من الأملاح.