جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 09:52 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قصور الثقافة بالغربية تناقش تأثير الدراما الأجنبية على الهوية المصرية وكيل تعلبم الغربية يتابع سير امتحانات الشهادة الإعدادية استحداث وحدة الاعطاء التنظيمي لداء عديد السكاريد المخاطي MPS بمستشفى مبرة طنطا «تحديات المرأة العاملة» ضمن محاضرة تثقيفية لقصور الثقافة بالغربية وكيل تعليم الغربية يشكر إدارة غرب المحلة خلال المراجعات النهائية للشهادة الإعدادية غدا على مسرح قصر ثقافة شرم الشيخ والعرض المسرحى زيارة السيدة العجوز إطلاق مبادرة إنشاء «المراكز الجامعية الاقليمية لتوطين الصناعات المحلية والتطوير الوظيفي» بإقليم الدلتا من جامعة طنطا QNB الأهلي يقدم حساب توفير بلس بالجنيه المصري التعمير والإسكان العقارية تطلق أحدث مشروعاتها التجارية ”The Gray” بالقاهرة الجديدة السلامة والصحة المهنية على طاولة مجمع إعلام طور سيناء تطوير حديقة الزهور والمسرح الصيفى بطور سيناء المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية

القومي للتغذية يكشف إرشادات للحصول على طعام آمن

القومي للتغذية
القومي للتغذية

قال المعهد القومي للتغذية، إن الغذاء الآمن يعد من أهم قواعد التغذية السليمة والصحية فغالبا ما يحدث التسمم الغذائي نتيجة استهلاك الغذاء الملوث أو الأطعمة التي لم يتم التعامل معها بشكل صحيح أثناء الإعداد أو الطهي أو التخزين.

وأوضح القومي للتغذية، إن هناك تغيرات تحدث للطعام في الشكل والقوام أو الرائحة أو الطعم، يسببه وجود أو نشاط الكائنات الدقيقة الضارة مثل الجراثيم البكتيرية والفطريات والسموم الفطرية والخمائر.

وأشار القومي للتغذية إلى أن سلامة الغذاء هي عملية تبدأ من مرحلة الشراء والتسوق مرورا بتحضير وإعداد الطعام حتى عملية التخزين

:- أثناء التسوق وشراء الأغذية يراعى الآتي:

1 .اختيار مصدر سليم و موثوق في مراعاته للنظافة والبعد عن شراء الأغذية المكشوفة

2 .الحرص على شراء الكميات المناسبة للاستهلاك لفترة محددة وكذلك المناسبة مساحة التخزين باملنزل سواء في الثلاجة او المطبخ

3 .اختيار الأغذية السليمة والخالية من علامات الفساد

: وقال القومي للتغذية ، إنه بالنسبة لشراء الخضراوات والفواكه يتم اختيار الثمار الطازجة زاهية اللون والناضجة بشكل كامل و تجنب التي تظهر عليها كدمات أو إصابات فطرية أو حشرية.

• يراعي عند اختيار البقول أن يتم اختيارها من نوع جيد وفي موسمها وخالية من أى أثر للتسوس والطمى الجاف والحبوب الغريبة

• يفضل اختيار الألبان والعصائر المعقمة •

عند شراء اللحوم والدواجن والأسماك ينصح بالحرص على تغليفها بشكل جيد بحيث تكون الأغذية المجمدة صلبة وقاسية ولا يوجد عليها ثلج صلب في الزوايا مما يدل على تفكيكها واعادة تجميدها.

• فصل اللحوم الخام والدواجن في أكياس عازلة عن الأغذية الأخرى مثل الخضراوات والفاكهة مانع تسرب عصارتها

4. تأجيل شراء الأغذية المبردة والمجمدة لتكون آخر ما يتم شرائه من السوق، للحفاظ على جودتها.

5. فصل الأطعمة الساخنة أو املطهية عن الأطعمة الباردة أو المجمدة

6. فصل المشتريات بعزل الأغذية من مواد التنظيف والتطهير والمبيدات.

7. التأكد من وجود الملصق الغذائي على الغابات وعدم تمزقه أو بالية والتأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية ، ويفضل ان تكون العبوة حديثة التصنيع.

8. التأكد من سلامة المواد الغذائية المعلبة، وعدم شراء العبوات الصدئة أو المنتفخة أو غير محكمة الغلق.