جريدة الديار
الأحد 23 يونيو 2024 01:16 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التغييرات المناخية ندوة بالإسكندرية

جانب من ندوة التغييرات المناخية
جانب من ندوة التغييرات المناخية

عقد المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة بالتعاون مع مديرية التنظيم والإدارة بالإسكندرية دورة علمية عن التغيرات المناخية باستضافة وتقديم رئيس جهاز شئون البيئة بالإسكندرية.

وذلك في إطار التعاون المشترك بين المركز الأفريقي لخدمات صحة المرأة برئاسة دكتورة ميرفت السيد مدير المركز متمثلا فى الإدارة العامة لتنميه المرأة برئاسة المهندسة راوية فريد بالتعاون مع مديرية التنظيم والإدارة برئاسة ورعاية وكيل المديرية خالد رمضان متمثلا في إدارة العلاقات العامة برئاسة دكتورة أمنية الصفتي.

حيث افتتح الجلسة أحمد عبد الغني مدير الأنشطة الخارجية بالمركز بالترحيب بالحضور الكريم وتقديم الجهات المتعاونة والتي القاها دكتور سامح رياض، رئيس جهاز شئون البيئة بالإسكندرية.

وقد افتتح المحاضرة بعرض بعض النماذج لصور الشواطئ بالإسكندرية نموذج شاطئ المندرة في عام 1950 الشاطئ كان يبلغ طول الشاطئ الرملي ٢٥٠ مترا بحلول عام ١٩٨٠ ثم أصبح ١٠٠ متر إلى أن تم تأكل الشواطئ بالمرحلة الحالية.

وأوضح إن حجم الشواطئ كانت لها شاطئ رملي كبير، واوضح إن ابتدأ من عام ٢٠١٠ والسنوات التي تليها اصبحت الامواج تصل إلى طريق الكورنيش وتم مناقشه الاثار السلبية من التغييرات المناخية ظاهره الاحتباس الحراري والمؤشرات الدالة على التغييرات المناخية وتغيير سقوط الامطار وازدياد معدلات الموجات الحارة والعواصف وارتفاع مستوي سطح البحر الازدياد المطرد في متوسط درجات الحرارة.

هذا وتم عرض أسباب زيادة تركيزات غازات الاحتباس الحراري بالغلاف الجوي ومنها المخلفات الصلبة والعمليات الزراعية والقطع الجائر للغابات، وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، وارتفاع مستوى سطح البحر خلال ٢٥ سنة الماضية والتأثيرات السلبية لارتفاع درجات الحرارة وغرق لبعض أراضي المنخفضة للدلتا.

كما تمت أيضا مناقشه المخاطر التي تهدد دلتا نهر النيل منها ارتفاع منسوب سطح البحر لبعض المدن الساحلية وايضا نهر النيل سيناريوهات التغيير في معدلات تدفق المياه الاستراتيجيات الوطنية وآليات الاستجابة التكييف والتخفيف والمشاركة متباينة الاعباء ونقل التكنولوجيا.

وأوضح أن الاستراتيجية الوطنية لتغيير المناخ ٢٠٥٠ تشمل تحسين الحوكمة وإدارة العمل في مجال تغيير المناخ وتحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية.

وتم عرض فيلم تسجيلي لأسباب التغيرات المناخية، ثم تلتها مناقشة مفتوحة وأسئلة متعددة، واختتمت المحاضرة بصوره جماعية للحضور.