جريدة الديار
الجمعة 21 يونيو 2024 05:08 مـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مشاركة مصر في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: تعزيز العلاقات الاقتصادية واستشراف الفرص المستقبلية

تشارك مصر بوفد رفيع المستوى في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الـ27، الذي سينطلق في روسيا الأسبوع المقبل في الفترة من 5 إلى 8 يونيو، برئاسة وزير الصناعة والتجارة، أحمد سمير. يأتي هذا المنتدى في وقت حرج يشهد فيه العالم تحولات اقتصادية وسياسية جذرية، مما يجعل مناقشة القضايا الاقتصادية الرئيسية والتحديات التي تواجه الأسواق الصاعدة أمراً بالغ الأهمية.

أهداف المشاركة المصرية

تتعدد أهداف المشاركة المصرية في هذا المنتدى، بدءاً من تعزيز العلاقات الاقتصادية مع روسيا والدول المشاركة الأخرى، وصولاً إلى استكشاف الفرص الاستثمارية والتجارية الجديدة. يضم الوفد المصري ممثلين عن عدد من الوزارات ومجموعة من رجال الأعمال المصريين، مما يعكس اهتمام مصر بتعزيز التعاون على كافة المستويات.

محور المنتدى: الاقتصاد متعدد الأقطاب

يتناول منتدى بطرسبورغ هذا العام مواضيع حيوية مثل "الانتقال إلى نموذج متعدد الأقطاب للاقتصاد العالمي"، وهو موضوع بالغ الأهمية في ظل التغيرات الجيوسياسية الراهنة. بالنسبة لمصر، يمثل هذا النموذج فرصة لتعزيز موقعها كمركز اقتصادي إقليمي وربط الأسواق الإفريقية والأسيوية والأوروبية.

قضايا الأمن الغذائي والتجارة الرقمية

ومن بين القضايا الرئيسية الأخرى التي ستتم مناقشتها في المنتدى هي "الأمن الغذائي العالمي" و"التجارة الرقمية والخدمات المصرفية".

في ظل التحديات العالمية المتعلقة بالأمن الغذائي، تأتي مشاركة مصر لتبادل الخبرات واستعراض التجارب الناجحة في هذا المجال. كما تعتبر التجارة الرقمية والخدمات المصرفية من القطاعات الواعدة التي تسعى مصر لتطويرها، خاصة في ظل توجه الحكومة نحو التحول الرقمي.

دور المنتدى كمنصة للتعاون الدولي

يمثل منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم.

يعزز هذا المنتدى الفهم المشترك للقضايا الاقتصادية الرئيسية ويفتح آفاقاً جديدة للتعاون الدولي. مشاركة مصر في هذا الحدث تعد فرصة لتقديم رؤيتها الاقتصادية واستراتيجياتها للتنمية المستدامة، وكذلك للاستفادة من التجارب الدولية الناجحة.

العلاقات المصرية الروسية: تعاون استراتيجي

تأتي مشاركة مصر في المنتدى في إطار العلاقات الاقتصادية والاستراتيجية المتنامية بين مصر وروسيا ، شهدت العلاقات بين البلدين تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، خاصة في مجالات الطاقة، والصناعة، والسياحة.

يعزز هذا المنتدى من فرص التعاون الثنائي ويساعد في جذب الاستثمارات الروسية إلى السوق المصرية.

منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

إن مشاركة مصر في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي تعكس التزامها بتعزيز علاقاتها الاقتصادية الدولية واستشراف الفرص الجديدة في ظل التحديات العالمية الراهنة.

من خلال الوفد الرفيع المستوى برئاسة وزير الصناعة والتجارة، تأمل مصر في تبادل الخبرات وبحث سبل التعاون مع الدول المشاركة، مما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز مكانتها على الساحة الدولية.

هذا الحدث يعد فرصة هامة لمصر للتواصل مع صناع القرار والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم، مما يفتح أبواباً جديدة للتعاون والنمو الاقتصادي.