جريدة الديار
السبت 13 يوليو 2024 07:35 مـ 7 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

علشان ما تعملش عملية.. إليك العلامات التحذيرية وأعراض حصوات المرارة

تعد حصوات المرارة من المشكلات المنتشرة فى بلاد عديدة وتسبب آلاما قوية وقد يضطر المريض لإجراء جراحة إذا تأخر فى علاجها واكتشافها.

ووفقا لما جاء فى موقع “ كيلافند كلينك” نكشف لكم أهم أعراض حصوات المرارة.

لا تسبب حصوات المرارة عمومًا أعراضًا إلا إذا تعلقت وتسببت في انسداد ويسبب هذا الانسداد أعراضًا ، وأهمها آلام الجزء العلوي من البطن والغثيان . وقد تظهر عليك أعراض أخرى إذا كان الانسداد شديدًا أو استمر لفترة طويلة، مثل:

التعرق. حمى. معدل ضربات القلب السريع . انتفاخ البطن والألم. لون أصفر لبشرتك وعينيك. بول ذو لون داكن وبراز ذو لون فاتح.

ألم حصوات المرارة

يكون ألم حصوة المرارة النموذجي مفاجئًا وشديدًا وقد يجعلك مريضًا في معدتك وهذا ما يسمى هجوم حصوات المرارة أو هجوم المرارة وقد تشعر به بشدة بعد تناول الطعام، عندما تنقبض المرارة، مما يخلق المزيد من الضغط في النظام الصفراوي وقد يوقظك من النوم.

يسمى ألم الحصوة الذي يصل إلى ذروته ثم يتلاشى ببطء بالمغص الصفراوي، ويأتي في حلقات قد تستمر من دقائق إلى ساعات وتنتهي النوبة عندما يتحرك الحجر أو يخف الضغط ويصف الناس الألم بأنه شديد أو حاد أو طعن أو تشنج أو عصر و قد لا تكون قادرًا على الجلوس ساكنًا.

تقع المرارة في الربع العلوي الأيمن من بطنك، والذي يقع تحت القفص الصدري الأيمن ويشعر معظم الناس بألم الحصوة في هذه المنطقة ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن ينتشر إلى مناطق أخرى ويشعر بعض الأشخاص بذلك في ذراعهم اليمنى أو كتفهم أو في ظهرهم بين لوحي الكتف.

يشعر بعض الأشخاص بألم حصوة في منتصف البطن أو الصدر وقد يكون هذا مربكًا لأن الشعور قد يشبه حالات أخرى.

يخلط بعض الناس بين ألم حصوات المرارة وحرقة المعدة أو عسر الهضم ويشعر الآخرون وكأنهم مصابون بنوبة قلبية ، وهي حالة طارئة مختلفة.

العلامات التحذيرية لحصوات المرارة

المغص الصفراوي هو العلامة التحذيرية الوحيدة التي ستصاب بها بحصوات المرارة ويحدث ذلك عندما تسبب حصوة في المرارة انسدادًا مؤقتًا، ثم تتمكن من التحرك بعيدًا وتسمح للصفراء بالتدفق مرة أخرى و على الرغم من زوال الألم في النهاية، فمن المهم التعرف على هذه النوبات باعتبارها تحذيرًا من حدوثها.

بمجرد أن تسبب حصوة المرارة انسدادًا في القناة الصفراوية، فمن المرجح أن يستمر حدوثها وقد يكون نفس الشخص معلقًا حول نفس النقطة الضيقة ويستمر في النمو أو قد يكون لديك المزيد من حصوات المرارة في انتظارك وفي يوم من الأيام، قد تلتصق حصوة المرارة وتبقى عالقة وستكون هذه حالة طارئة.