جريدة الديار
الثلاثاء 16 يوليو 2024 05:30 صـ 10 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد تصدره الترند.. حقيقة جداول تخفيف الأحمال لمدة 3 ساعات

تصدر تخفيف أحمال الكهرباء، الترند عبر منصات التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، بعد ما تصدر قائمة البحث زيادة عدد ساعات قطع الكهرباء لنحو 3 ساعات في عدد من المناطق على مستوى الجمهورية، إذ تساءل الكثيرون عن مدة استمرار هذا الإجراء الجديد من وزارة الكهرباء..

كان قد صدر تعليمات جديدة لجميع شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، تتضمن تغيير العمل بخطة تخفيف الأحمال لتبدأ من 3 عصرًا وتنتهي 8 مساءً، بحيث يتم توزيع 4 فترات كل فترة 3 ساعات، وذلك بسبب الاستهلاك الكبير في كميات المازوت الموردة من البترول لشركات الإنتاج خلال اليومين الماضيين، حيث سجل معدل الاستهلاك اليومي 30 ألف طن مازوت يوميًا و 25 مليون متر مكعب غاز يوميًا.

وفي بيان لهما، أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول، أنه تم زيادة فترة تخفيف الأحمال، يوم واحد فقط إلى ساعة إضافية من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية، حيث ذكر البيان:

« نظرًا لتزامن بعض إجراءات الصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، مما يستدعي زيادة فترة تخفيف الأحمال اليوم فقط لساعة إضافة».

كان المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، قد أوضح في تصريحات تليفزيونية، أن رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، قد وجه وزارتي الكهرباء والبترول بتوفير الموارد للانتهاء من تخفيف الأحمال بنهاية العام الجاري، مؤكدًا على أن قطع الكهرباء فترة مؤقتة والحكومة ملتزمة بتنفيذ وقف تخفيف الأحمال ويتم العمل على هذه الخطة حاليًا.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي أوضح أن الحكومة تدعم الطاقة في مصر فمتوسط سعر البترول كان ٥٤ دولار قبل الحرب الروسية الاوكرانية ووصل الآن الى ٨٥ دولار .

وأشار إلى أن الدولة كانت مقررة أن تصل خلال ٥ سنوات الى رفع الدعم عن لطاقة في ٢٠٢٣ لكن بسبب الازمات ظلت الدولة خلال عام ونصف مثبتة الأسعار حتى لا يتحمل المواطن الكثير.

وأشار إلى أن الكهرباء لم تتخذ اي اجراءات لتحرك الاسعار رغم الازمات مشيرا الى ان الكيلو وات يكلف الدولة ٢٢٣ قرش ، مشيرا الي ان الحكومة تعمل علي تخفيف الاحمال لعدم زيادة فاتورة الكهرباء للمستهلك.