جريدة الديار
السبت 20 يوليو 2024 05:01 مـ 14 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الإرشاد البيطري يفجر مفاجأة عن تناول اللحم الضاني في العيد

نشرت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد البيطري علي صفحتها الشخصية بالفيسبوك منشور عن فوائد اللحم الضاني.

وقالت نوح في منشورها طعم اللحم الضاني مختلفة تماما عن لحم الأبقار.

وأرجع فوائد لحوم الضأن حيث أن تتغذي علي مراعي العشب الطبيعي فتوفر لها مزايا أفضل من غيرها من اللحوم.

وبالمقارنة مع أنواع اللحوم الحمراء الأخرى، نلاحظ أن لحم الضأن هو المكون الرئيسي للحوم الحمراء فيما يسمى «غذاء البحر المتوسط»، الذي ثبت تأثيرات تناولها بشكل إيجابي على صحة القلب وتقليل احتمالات خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشمل مكونات هذا الغذاء: الحرص على تناول الخضار والفواكه الطازجة، واستخدام الزيوت النباتية بدل الشحوم الحيوانية مثل زيت الزيتون وتناول الحبوب الكاملة غير المقشرة، وتناول المنتجات البحرية كالأسماك.

مفاجأة عن اللحم الضاني

وهناك جانب صحي آخر للحوم الضأن أشارت إليه مجموعة من الدراسات الطبية الصادرة عن الباحثين الأستراليين، ومفادها أنه على الرغم من أن ثلث كمية الدهون في حجم الضأن هي من نوعية الدهون المشبعة الضارة.

إلا أن لحوم الضأن الذي رعى وتنقل بالحركة في البراري وتناول أعشاب المراعي الطبيعية، يحتوي على كميات عالية من دهون أوميجا - 3 وأيضا يحتوي على كميات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة.

وتبلغ نسبة هذه الدهون، نحو 40% من نسبة الكمية الكلية للدهون الموجودة في جسم الضأن.

ولحوم الضأن الطبيعي تلك، مصدر غني بفيتامينات ب - 12 وب - 1 وب - 2 وب - 3 وب - 6 وحمض الفوليك ومواد بايوتين ومواد كولين e، وهي كلها عناصر مهمة في خفض نسبة مادة هوموسيستين الضارة بشرايين القلب.

وتشير الدراسات الأسترالية إلى أن قطع لحم الضأن الهبر من منطقة الخاصرة ومن منطقة الساقين المُزال عنها الشحوم، لتلك الحملان التي رعت بشكل طبيعي، تحتوي على نسبة أعلى من دهون أوميجا - 6 لدهون أوميجا - 3،، وهو ما يُصنف كعامل لتقليل الإصابة بأمراض شرايين القلب. هذا بالإضافة إلى احتواء لحوم الضأن على عناصر السيلينيوم والزنك.