جريدة الديار
الثلاثاء 16 يوليو 2024 05:43 صـ 10 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استشاري جلدية: التعرض للشمس خطر كبير على صحة الجلد ويسبب حروقا

قال استشاري الأمراض الجلدية الدكتور ماهر محمود إن التعرض للشمس يمثل خطرا كبيرا على صحة الجلد ويسبب حروقا أحيانا من الدرجة الثانية وتصل خطورة التعرض للشمس إلى حد الإصابة بسرطان الجلد والحروق بالإضافة إلى زيادة حب الشباب وانتشار التصبغات وظهور التجاعيد فضلا عن زيادة النمش الذي يظهر عند أصحاب البشرة البيضاء كما يزيد من قشرة الرأس.

وأضاف الدكتور ماهر محمود - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - أن الوقت الصحيح للتعرض للشمس من قبل الساعة 10 صباحا وبعد الساعة الخامسة مساء بمعنى أن الفترة الخطرة للتعرض للشمس هي من 10 إلى 5 مساء وننصح دائما بتفادي التعرض للشمس في هذا الوقت.

وأوضح أن الشمس لها فوائد عديدة منها أنها مضادة للإصابة بالاكتئاب كما أن 90 % من فيتامين "د" نحصل عليه بسبب التعرض لأشعة الشمس في الأوقات المناسبة كما أنها تحفز الجسم على مواجهة السمنة والتقليل من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

وأكد أنه ينبغي الحرص على ارتداء الواقيات الشمسية والنظارات وكذلك استخدام المرطبات الجلدية وكريمات الحماية منعا لحدوث أي إصابات أو مضاعفات صحية مثل غمقان الجلد والحروق من الدرجة الثانية، موضحا أنه عند ظهور أحمرار و فقاعات على سطح الجلد يجب التوجه فورا للمستشفى وهو ما يتطلب أسبوع بحد أقصى للعلاج والتعافي التام.

وأشار إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت أن التعرض لحروق الشمس سيزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، موضحا أن الفرق بين حروق الشمس والتسمم الشمسي، أن كلاهما ينتج عن قضاء الكثير من الوقت في الشمس مع حماية غير كافية أو عدم وجود حماية على الإطلاق.

ونصح استشاري الجلدية بالابتعاد عن الشمس وشرب الكثير من الماء والراحة وفي حالة التعرض لحروق الشمس، يمكن اللجوء إلى وضع كمادات باردة أو هلام الصبار أو الكريمات الخالية من العطور.. مشددا على أهمية تجنب فرقعة البثور أو استخدام الكورتيزون على الجلد، لأن ذلك يبطئ عملية الشفاء.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان حذرت المواطنين من التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام منعا للإصابة بالمشاكل والمضاعفات الصحية الخطيرة على الجلد.