جريدة الديار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 06:41 مـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

5 علامات تكشف إصابتك بـ الأنيميا المنجلية

يحتفي العالم اليوم في الـ 20 من يونيو باليوم العالمي ل الأنيميا المنجلية، الأنيميا المنجلية هي مرض وراثي ناجم عن خلل في الجينات.

أعراض الأنيميا المنجلية

1- فقر الدم

نظرًا لأن الخلايا المنجلية قصيرة العمر أو مدمرة، فإن عدد خلايا الدم الحمراء المتوفرة في الجسم أقل، وهذا يؤدي إلى فقر الدم، فقر الدم الشديد يمكن أن يجعلك تشعر بالدوار، وضيق في التنفس، والتعب.

2- أزمة الألم، أو الأزمة المنجلية

يحدث هذا عندما يتم منع تدفق الدم إلى منطقة ما لأن الأنيميا المنجلية أصبحت عالقة في الأوعية الدموية.

يمكن أن يحدث الألم في أي مكان، ولكنه يحدث غالبًا في الصدر والذراعين والساقين، قد يعاني الرضع والأطفال الصغار من تورم مؤلم في أصابع اليدين والقدمين، قد يؤدي انقطاع تدفق الدم أيضًا إلى موت الأنسجة.

3- متلازمة الصدر الحادة.

يحدث هذا عندما يحدث المنجل في الصدر، هذا يمكن أن يهدد الحياة، وغالبًا ما يحدث فجأة، عندما يكون الجسم تحت ضغط من العدوى أو الحمى أو الجفاف، تلتصق الخلايا المنجلية ببعضها البعض وتمنع تدفق الأكسجين في الأوعية الصغيرة في الرئتين، وهو يشبه الالتهاب الرئوي ويمكن أن يشمل الحمى والألم والسعال العنيف.

4- عزل الطحال (تجميع).

الأزمات هي نتيجة لتجمع الخلايا المنجلية في الطحال، يمكن أن يسبب هذا انخفاضًا مفاجئًا في الهيموجلوبين ويمكن أن يهدد الحياة إذا لم يتم علاجه على الفور،يمكن أيضًا أن يتضخم الطحال ويصبح مؤلمًا بسبب زيادة حجم الدم، بعد النوبات المتكررة، يصبح الطحال متندبا، ويتضرر بشكل دائم، معظم الأطفال، في سن الثامنة، لا يكون لديهم طحال عامل سواء من خلال الاستئصال الجراحي، أو من النوبات المتكررة من عزل الطحال، يعد خطر العدوى مصدر قلق كبير للأطفال الذين ليس لديهم طحال عامل، العدوى هي السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات في هذه الفئة من السكان.

5- سكتة دماغية

وهذا من المضاعفات المفاجئة والشديدة الأخرى للأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي.

يمكن للخلايا المشوهة أن تسد الأوعية الدموية الرئيسية التي تزود الدماغ بالأكسجين، أي انقطاع في تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ يمكن أن يؤدي إلى تلف شديد في الدماغ، إذا كنت مصابًا بسكتة دماغية واحدة بسبب الأنيميا المنجلية، فمن المرجح أن تصاب بسكتة دماغية ثانية وثالثة.