جريدة الديار
السبت 20 يوليو 2024 03:21 مـ 14 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

غير متوقعة.. هذه الأمراض وراء الوخز الدائم في الجسم

الوخز في جميع أنحاء الجسم هو أحد الأعراض التي يمكن أن تحدث بسبب وضع الجسم غير المناسب، مثل الجلوس أو الاستلقاء أو الوقوف في نفس الوضع لفترة طويلة، يتم حل الوخز عمومًا عن طريق تحريك المنطقة المصابة أو التدليك الموضعي.

يمكن أيضًا الشعور بالوخز في جميع أنحاء الجسم في حالات أخرى، مثل نقص التغذية أو تلف الأعصاب أو ضغط الأعصاب، وقد تظهر هذه الحالات أيضًا مع أعراض أخرى، مثل الألم والخدر والضعف، ضع في اعتبارك أن الوخز يمكن أن يكون علامة على حالة صحية خطيرة، مثل السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية، والتي تتطلب عناية طبية فورية.

أسباب الوخز

ضعف الدورة الدموية

الاستلقاء أو الجلوس أو الوقوف في نفس الوضع لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى الوخز، يمكن الشعور بذلك بشكل خاص عند عبور الساقين لفترات طويلة أو عند وجود وزن ثقيل على أحد الأطراف، لأن هذه المواقف تسبب ضغطًا على الأعصاب المحلية، تعرف على المزيد حول أسباب ضعف الدورة الدموية في الساقين والأعراض المرتبطة بإيجاد الأشياء

الانزلاق الغضروفي

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما يتمزق القرص الفقري في العمود الفقري أو ينتفخ خارج مكانه المعتاد، يمكن أن يسبب ذلك ضغطًا على الأعصاب في المنطقة، مما يؤدي إلى وخز في الذراعين أو اليدين، أو ألم في الرقبة، أو حتى تنميل في العمود الفقري يمتد إلى الساقين والقدمين.

بالإضافة إلى ذلك، قد يبلغ العديد من المرضى عن أعراض مثل الخدر والضعف

مرض السكري

يمكن أن يسبب مرض السكري ضعف الدورة الدموية، وخاصة في الأطراف مثل اليدين والقدمين. وقد يكون التنميل في هذه الحالة علامة على وجود جروح أو تقرحات في المنطقة.

يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المنضبط أيضًا إلى الاعتلال العصبي السكري ، وهي حالة تنجم عن ارتفاع نسبة السكر في الدم باستمرار، يسبب تلفًا تدريجيًا للأعصاب، ويرتبط بأعراض مثل الألم الحاد والحرقان والوخز أو التنميل الذي يؤثر على الذراعين أو اليدين أو القدمين.