جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 06:29 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وظائف العناصر الغذائية وأعراض نقصها بقلم الدكتور ياسر عبدالحكيم

كتب الدكتور ياسر عبد الحكيم 
استاذ فسيولوجيا أقلمة النبات المساعد بمركز بحوث الصحراء والمستشار العلمى للمشروعات القومية الزراعية:
 

تؤكد القاعدة العلمية أن النبات يحصل على الكربون والهيدروجين و الاكسجين من الماء و غاز ثانى أكسيد الكربون،  وتشكل هذه العناصر الثلاثة مجتمعة أكثر من92% من بروتوبلازم الخلايا النباتية الحية.

كما يمتص النيتروجين أكثر من أى من العناصرالاخرى والذي يشكل2% من البروتوبلازم الحى، اما الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم و الماغنسيوم والكبريت, فتمتص بكميات أقل بكثير من النيتروجين. 

ويمتص النبات باقى العناصر بكميات قليلة جدا وهى : (الحديد – الزنك – المنجنيز – النحاس – البورن– المولبيدنم).

وبشكل عام يعتبر العنصر ضروريا إذا توفرت فيه الشروط التالية:-

1- يؤدى غيا ب العنصر الى حدوث نمو غير طبيعى وفشل فى إكمال دورة حياته.

2- يجب الا يقوم عنصر اخر بعمله فى غيابه.

3- يجب أن يحدث تأثيره بصورة مباشرة على نمو وميتابوليزم النبات ليس عن طريق غير مباشر كأحداث تأثير مضاد لعنصر أخر مثلا.

وبناء علي ذالك يمكن تقسيم العناصر الغذائية الضرورية للنبات الى الأتى: 

1- العناصر الاساسية: الكربون – الهيدروجين – الاكسجين.

2- العناصر الضرورية الكبرى: النيتروجين – الفوسفور – البوتاسيوم.

3- العناصر الضرورية المتوسطة: الكالسيوم- الكبريت – الماغنسيوم. 

4-العناصر الضرورية الصغرى: الحديد – الزنك - المنجنيز – النحاس – البورن – الموليبدنم- الكلور.

و يمكن توضيح وظــيــفـة الــعـنـاصــر الــغـذائــيــة وأعــراض نــقــصــهـا كالتالى:

# النيتروجين/

وظيفته: يوجد فى معظم مكونات الخلايا حيث يكون البروتين.

أعراض نقصه: يضعف نمو النباتات وتكون ذات لون اخضرفاتح، وتتحول الاوراق السفلي الى اللون الاصفر او البنى الفاتح، تكون السيقان قصيرة واسطوانية.

# الفوسفور/

- وظيفته: يوجد فى الاحماض النووية DNA,RNA والفسفولبيدات ومركبات الطاقة ATP/ADP

- أعراض نقصه: يضعف النمو فى النباتات وتكون الاوراق ذات لون أخضر مزرق مع وجود صبغات أرجوانية. واحيانا تتحول الاوراق السفلية الى لون برونزى فاتح مع وجود بقع أرجوانية أو بنية وتكون الاغصان قصيرة رفيعة قائمة ومغزلية.

# البوتاسيوم/

- وظيفته: يعمل كعامل مساعد فى كثير من التفاعلات ومسئول عن فتح وغلق الثغور ويعمل على إنتقال الغذاء من الاوراق الى الثمار ومسئول عن الانضباط الاسموزى للخلية.

- أعراض نقصه: تكون النباتات ذات فروع رفيعة ويظهر عليها فى حالات شدة الاصابة ظاهرة الموت الرجعى (موت القمم). وتظهر الاوراق شاحبة مع تلون قممها باللون البنى. كما يظهر إحتراق الحواف وكثير من البقع البنية تكون عادة بالقرب من الحواف. وتظهر فى الانسجة اللحمية خلايا ميتة. 

 # الماغنسيوم/

وظيفته: يوجد فى الكلورفيل وفى أجزاء كثيرة من الانزيمات تكوين وبناء البروتين.

أعراض نقصه: تظهر الاعراض على الاوراق الكبيرة فى السن ثم الاوراق الاحدث حيث تصبح مبرقشة أوشاحبة ثم تتحول الى اللون المحمر. وفي بعض الاحيان تظهر بقع ميتة. كما ان قمم وحواف الاوراق تتجه الى اعلى وتأخذ الاوراق شكل الكأس ويمكن أن تسقط الاوراق.

# الكالسيوم/

وظيفته: ينظم نفاذية الاغشية ويشكل املاح مع البكتينات التى تدخل فى تركيب الجدار الخلوى. ويؤثر على نشاط كثير من الانزيمات. كما ينظم درجة حموضة الخلايا ومسئول عن إتزان أيونات البوتاسيوم و الصوديوم فى الخلية.

اعراض نقصه:

تتشوه الاوراق الحديثة وتصبح قممها ذات شكل خطافى إلى الخلف وتتجعد الحواف تكون الاوراق غير منتظمة فى شكلها وتكون ممزقة مع وجود حروق بنية أو تبقعات بنية يموت البرعم الطرفى أخيرا. كما تكون النباتات قليلة الجذور ذات مجموع جذرى ضئيل يسبب تعفن الطرف الزهرى لكثير من الثمار.

# البورن/

وظيفته: يؤثر فى نقل السكريات و إستعمال الكالسيوم فى تكوين جدار الخلية. كما يؤثر فى تركيب الهرمونات ونمو القمم النامية وتفكيك الاوكسينات المتراكمة وتكوين البروتين والحامض النووى وبناء وهدم الكربوهيدرات.

اعراض نقصه: تصبح قواعد الاوراق الحديثة للبراعم الطرفية خضراء فاتحة وأخيرا تتكسر وتسقط. كما تصبح السيقان والاوراق مشوهة. وفي النباتات متقزمة الثمار، الجذور لحمية أو السيقان يمكن أن تتشقق على السطح أو تتعفن فى المركز. كما يسبب عدة أمراض نباتية مثل تعفن القلب فى بنجر السكر ,القلب البنى فى اللفت ، القلب الاجوف أو البنى فى القرنبيط ،تشقق ساق الكرفس ،البقع الفلبنية ، الموت الرجعى.

# الكبريت/

وطيفته: يوجد فى بعض الاحماض الامينية وكمرافق أنزيمى.

اعراض نقصه: تصبح الاوراق الحديثة خضراء باهتة او صفراء فاتحة بدون اى تبقع. والاعراض تشبه تلك الاعراض الناتجة عن نقص النيتروجين. كما تصبح الاوراق الحديثة شديدة الشحوب ولكن عروقها الرئيسية تبقى متميزة باللون الاخضر. ويظهر بعض الاحيان بقع بنية. وقد تجف جزء من الورقة أو الورقة كلها. وقد تسقط الاوراق ايضا.

# الحديد/

وظيفته: عامل مساعد فى تكوين وبناء الكلورفيل ويدخل فى تركيب عديد من الانزيمات المسئولة عن هدم وبناء البروتين ويدخل فى عمليات تبادل الطاقة وعمليات تثبيت النيتروجين.

اعراض نقصه: تصبح الاوراق الحديثة شديدة الشحوب ولكن عروقها الرئيسية تبقى متميزة باللون الاخضر. يظهر بعض الاحيان بقع بنية. وقد يجف جزء من الورقة أو الورقة كاملة. وقد تسقط الاوراق ايضا.

# الزنك/

وظيفته: جزء من الانزيمات الداخلة فى بناء هرمون الأوكسين وفى أكسدة السكريات.

اعراض نقصه: يظهر على الاوراق إصفرار ما بين العروق وأخيرا تصبح متحللة وتظهر الانثوسيانين وتكون السلاميات قصيرة والاغصان المتكونة متوردة وينخفض أنتاج الثمار. وقد تسقط الاوراق إبتداء من القاعدة إلى قمة الفرع.

# النحاس/

وظيفته: يدخل كمكون فى كثير من إنزيمات الأكسدة ومسئول عن تكوين اللجين والبروتين وإنتاج البذور كذلك يعمل على إبطال سمية بعض المركبات.

اعراض نقصه:  تذبل قمم الاوراق الحديثة للنجليات وتصبح حوافها شاحبة. وتفشل الاوراق فى أن تنفرد وتميل لأن تأخذ الورقة اللون النحاسى والشكل المقعر كما فى الخيار.

# المنجنيز/

وظيفته: يدخل جزئيا فى عدة إنزيمات للتنفس والتمثيل الضوئى واستعمال النيتروجين وبناء وهدم البروتينات 

اعراض نقصه: تصبح الأوراق شاحبة ولكن العروق الصغيرة تبقى خضراء وتنتج تأثيرات مانعة للنمو. كما تظهر بقع متحللة ومبعثرة على الورقة. وتتحول الاوراق المصابة بشدة إلى اللون البنى وتذبل.

# الموليبدينوم/

وظيفته: مكون أساسى فى انزيم إختزال النيتريت. 

اعراض نقصه: يظهر فى البطيخ ونباتات أخرى أصفرار شديد وتقزم وتفشل فى عقد الثمار.