جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 08:33 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأحواز لـ«الديار»: سلمنا قضيتنا لمسئولي الجامعة العربية وننتظر الرد

إقليم الأحواز
إقليم الأحواز

اجتماعات مكثفة وتحركات مستمرة من قبل المكتب السياسي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز عربيًا ودوليًا، لإنهاء معاناة إقليم الأحواز الذي يشهد مظاهرات احتجاجية مستمرة؛ ولكنها تصاعدت بشكل قوي خلال الفترة الماضية؛ احتجاجًا على قطع المياه التي قطعتها السلطات الإيرانية عن مختلف مناطق الإقليم؛ ما جعله مهددًا بالعطش الشديد وجفاف الأراضي الزراعية.

 

إقليم الأحواز أو عربستان وخوزستان، منطقة في إيران أغلبية سكانها من العرب، وهي منطقة تقع بجانب البصرة من الناحية الجغرافية، وحسب المراجع العربية والمنظمات الأحوازية، هي منطقة واقعة في الجنوب الشرقي من العراق والجنوب الغربي من إيران.

 

ويُعدُّ الإقليم أغنى المناطق بالثروات الطبيعية، حيث تحتوي أراضيه حسب بعض التقديرات على 80% من نفط إيران و33% من الثروة المائية لإيران، وفقًا لتقدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

 

ويزور القاهرة حاليًا عادل السويدي، رئيس المكتب السياسي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، على رأس وفد من أجل لقاء المسئولين المصريين ومسئولي جامعة الدول العربية لبحث إمكانية تبني القضية الأحوازية ضمن القمة السنوية للدول الأعضاء في الجامعة التي تستضيفها الجزائر خلال شهر أكتوبر أو نوفمبر هذا العام.

 

عادل السويدي، رئيس المكتب السياسي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، في تصريح خاص لـ«الديار»، أكد أن الحركة سلمت الجامعة العربية الملف الأحوازي، وأنهم ينتظرون الرد النهائي من قبل المسئولين.

 

وأضاف رئيس الوفد الأحوازي إلى مصر أنه يريد من الدول العربية فتح آفاق الإعلام لديها (المرئي والمكتوب والمسموع) وإدراج القضية العربية الأحوازية ضمن مناهج تدريسها، بالإضافة إلى الدعم الثقافي العربي على غرار القضية الفلسطينية: التعريف للطلبة والطالبات عن الموقع الجغرافي والتاريخي وتاريخ الاحتلال الإيراني للإقليم منذ عام 1925.

 

وشدد رئيس المكتب السياسي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز على أن الحركة تجري زيارات أخرى بالتوافق مع فصائل ومنظمات الحركة الوطنية الأحوازية التي أقدمت على توزيع سفر الوفود الأحوازية المتخصصة إلى دول منها أمريكا وسويسرا؛ لإطلاع الجهات الفاعلة على القضية الأحوازية.

 

ويشهد الإقليم بشكل متكرر احتجاجات عمالية وجماهيرية، تختلف أسبابها في كل مرة، لكنها تؤكد رفض سياسة النظام الإيراني تجاه الإقليم، وهو ما انعكس في الاحتجاجات الحالية التي بدأ يتسع نطاقها ليتجاوز خوزستان إلى غيرها من المحافظات الإيرانية المختلفة حتى وصلت إلى طهران العاصمة.

 

ويُعدُّ الإقليم من أقل المناطق حظًا من حيث الاهتمام الحكومي الإيراني وتوافر الخدمات والبنية التحتية، فضلًا عن سياسية تغيير مسار السدود التي أسهمت بشكل قوي في حالة الجفاف وتصحر الأراضي الذي يعاني منه الإقليم منذ سنوات.

 

ويبلغ عدد سكان إقليم الأحواز الواقع جنوب غرب إيران قرابة مليوني نسمة، حسب إحصاء إيراني رسمي جرى خلال عام 2016، ويتألفون من العرب الذين يشكلون 85% من السكان، وأبناء الأقلية البختيارية الذين يشكلون الـ15 بالمائة الباقية.

 

وبدورنا «الديار»، نحاول التواصل مع مسئولين بجماعة الدول العربية؛ لمعرفة ردهم على مطالب وفد حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، وتعليقهم على الأحداث الراهنة التي يشهدها الإقليم من احتجاجات مستمرة وأوضاع متردية، بالإضافة إلى معرفة كيفية التعاطي مع هذه الأزمة وهل سيتم إدراجها ضمن جدول جلسة جامعة الدول العربية المقبلة بدولة الجزائر.

اقرأ أيضًا:

آخر تطورات إنشاء مشروع محطة الضبعة النووية

هل الجزائر قادرة على تقريب وجهات النظر بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة؟

انقسام داخل النهضة.. وسياسي تونسي لـ«الديار»: الحركة باتت معزولة والشعب يقف خلف قرارات الرئيس

محلل سياسي لبناني لـ«الديار»: الأحزاب اللبنانية خاصة حزب الله تحبط المساعي المصرية

ماذا تريد إيران من الأردن؟.. ومحلل سياسي يكشف دور مصر