الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

كيف تجد نفسك؟ بقلم/د.لطيفة القاضي

2020-06-07 22:37:43
د.لطيفة القاضي
د.لطيفة القاضي
د.لطيفة القاضي

في بعض الأوقات قد تشعر بأنك أصبحت شخصا آخر غير الذي تعودت عليه ،شخص تائه لم يجد نفسه،لأنه ببساطة لم يصبح كما كان سابقا في حبه للحياة والشغف بها ،و حالة المرح والسعادة التي كانت من قبل فيتحول الإنسان إلى شخص بائس ضعيف ،و حزين، و محبط ،ومثقل بكثير من الهموم. ومن هنا لابد علينا من معرفة و التفرق بين النفس والروح ،و نعرف أن النفس في أندماج مع الروح ،فالنفس هي التي تدير الجسد .
و الروح هي التي تبث الحياة في الجسد و بالتالي تعطية كل الأحاسيس و الشعور،و النشاط ،و الفرحة ،و الذي يجعله ينمو و يتطور. و يقول الله تعالى في كتابه (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا).
النفس تسعد و تحزن،و تتألم و من هنا يجدر السؤال بأنه ما الذي يدفع الإنسان للبحث عن الذات...؟ كثير منا يعيش طول حياته و هو يبحث عن ذاته والسبب هو الشعور بالعجز و عدم الإرتياح و عدم مناسبة ما يقوم به بما يمتلكه من مهارات، فيشعر أن لدية مؤهلات النجاح و لكنه لم يعد يصل إلى ما يصبو إليه فيشعر الشخص بالتوهان والإحباط من كثرة التفكير و عدم الوصول إلى ما يريده. لابد من أن تعرف بأن النفس هي أجمل صديق و حبيب لكل إنسان، و أحيانا يكون هذا الصديق عدو جبار و بالتالي يكون الإنسان عدو نفسه فيحول الشخص إلى حاله من الفوضى والاضطراب و يكون لا يحب الجلوس بمفرده ،و ذلك حتى لا يتذكر حالة الإضطراب و الأرق الذي هو عليها،و هذا الذي حدث مع كثير من المشاهير و كانت نهايتهم الإنتحار لأنهم لم يجدوا أنفسهم و بالتالي كانوا أعداء لأنفسهم فانتحروا فلا تكون عدو نفسك بل صادق ،وحب نفسك و صالحها أولا .لكي تستطيع أن تدرك و تعي نفسك و متطلباتها . ومن هنا يأتي السؤال .كيف أجد نفسي….؟ برأيي أن أفضل طريقة لمعرفة الذات هي الإستيقاظ مبكرا لأنه يعطي طاقة إيجابية للإنسان، و العزلة البسيطة صباحا تفتح آفاقا لكي تصل إلى الاجابة عن كل الأسئلة التي تراوضك و التي تفتح لك الطريق لفهم ذاتك و معرفة نفسك و بالتالي سوف تجد نفسك . إننا نحاور أنفسنا طوال اليوم،فمن خلال هذا الحوار نحب ،و نكره ،أو ننقد و نكذب و نغضب ،أو يكون عندنا حسن ظن بالناس أو سوء ظن أنت تغذي نفسك بأفكارك فاجعل الحوار إيجابي مع نفسك .
ماذا تقول لنفسك...؟أجعل حديثك مع نفسك يطورك،و يغيرك إلى الأحسن، قول لنفسك كلمات مدح في نفسك أثني عليها. لا يوجد شخص لم يجد نفسه في شيء ما ،مثل الرياضة،الطبخ،الكتابة، الاستلقاء على الرمال ،فعندما تحب نفسك هذا يساعدك بطريقه صحيحة على أن تجد نفسك و تفهمها ،و التحكم بها.
عليك التخلص من تجارب بالماضي المؤلمة فقط تعلم منها الحكم. إننا نخزن في عقولنا و قلوبنا تجارب الماضي،علينا بقتل كل الأحداث التي تسبب لنا الألم، و مجاهدة النفس تكمن في الصوت الداخلي الذي يوسوس لنا ،والذي يعكس ما نريد،فاجعل حوارك الداخلي جميل ،و إيجابي، و مفيد.


إرسل لصديق