الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

عمداء الكليات : توجيه المنح الدراسية لأوائل شهادات الثانوية العامة لدعم الطلاب المتفوقين

2020-08-06 17:03:14
أرشيفية
أرشيفية
شريف عبدالعليم

بعدما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتخصيص 100 منحة دراسية مجانية لأوائل شهادات الثانوية العامة وأوائل شهادات الثانوية الفنية للالتحاق والدراسة بالجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة للعام الدراسي المقبل، على أن يتحمل صندوق تحيا مصر تمويل تكاليف تلك المنح.

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن تخصيص 90 منحة مجانية كاملة للـ 30 الأوائل فى كل شعبة بالثانوية العامة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي)، موضحًا أن الـ 90 منحة تشمل الالتحاق بأي نظام تعليمي بالجامعة وبرامج الساعات المعتمدة وبرامج الدرجات العلمية الدولية المزدوجة أو المشتركة والأقسام باللغات الأجنبية، كما تشمل المصروفات الدراسية والكتب والإقامة والتغذية بالمدينة الجامعية.

"دعم المتفوقين"
من جانبه قال الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، أن المنح الدراسية للمتفوقين هي وسيلة من وسائل الدول في دعم المتفوقين في الالتحاق بالبرامج التعليمية المتميزة دون تحمل مصروفات.

وأشار" السعيد " في تصريح خاص لـ"الديار" يعد هذا اتجاه صحيح حيث ان دعم التعليم يجب أن يخصص للمتفوقين وليس لكل الطلاب.

"تشجيع الطلاب"
وتابع الدكتور أحمد رجب، عميد كلية الآثار جامعة القاهرة، أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ 100 منحة دراسية مجانية للجامعات فهذا يدل علي حرص الرئيس علي تشجيع الطلاب المتفوقين وعلي اهتمام الرئيس الشديد بملف التعليم وتطويره وتحديثه حتي تكون مصر في تطور وإزدهار.

وأشار " رجب " في تصريح خاص لـ"الديار" قرار الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة بتوفير 90 منحة مجانية لطلاب الثانوية المتفوقين فياتي في إطار توجيهات الرئيس بتشجيع ومكافأة الطلاب المتفوقين.

وأضاف "عميد كلية الآثار" أصبحت الآن جامعة القاهرة في مصاف الجامعات العالمية وضمن الواحد في المائة الأولي في تصنيف الجامعات العلمية لذا كان الحرص علي توفير هذه المنح للطلاب المتفوقين الذين سيسعدهم بلا شك توفير منح لهم بجامعة القاهرة العريقة المتفوقة المتطورة التي تشق طريقها للعالمية بخطي متسارعة.

"التفوق الدراسى"
وفي نفس السياق قالت الدكتورة هويدا مصطفى، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، أن توجيه المنح الدراسية لأوائل الثانوية العامة هي مبادرة ممتازة لتشجيع الطلاب المتميزين والتاكيد على قيمة النجاح والتميز والتفوق الدراسى والعلمى، وتعد المبادرة لتشجيع الطلاب على التميز و تطلق إبداعاتهم وتدعم قيمة التنافس العلمى والابداعى وتؤكد على حرص القيادة السياسية على دعم العلم والتفوق والاجتهاد.

وأضافت " عميد كلية الإعلام "في تصريح خاص لـ"الديار" هذا الاتجاه يساهم فى تطوير العملية التعليمية وتأكيد قيمة العلم والحرص على النجاح والتقدم والتفوق العلمى، ويشجع الجامعات على بذل كل الجهد والرعاية للطلاب المتفوقين وظعمهم لان المبادرة تأتى من قمة النظام السياسى فتعطى نموذج و قدوة لتأكيد اهمية دعم الطلاب من اجل التميز العلمى.

"تطوير التعليم الجامعى"
وأوضحت الدكتورة سمر يسري، مدرس الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، تقدم الدولة لأوائل الثانوية العامة فرص ومنح تشجيعية للالتحاق بأنظمة تعليمية متطورة كهدية وجائزة على مجهودهم وتفوقهم، وكالعادة نجد أن جامعة القاهرة وهى الجامعة الام تقدم فرص ومنح تشجيعية للطلاب المتفوقين حيث كما علمنا جميعا باعلان الدكتور محمد الخشت ٩٠ منحة للمتفوقين من الشعب الثلاث العلمى علوم والعلمى رياضة والادبى، تشمل المصروفات الدراسية والكتب والإقامة والتغذية بالمدينة الجامعية.

وأشارت " يسري "في تصريح خاص لـ"الديار" نظرا لاهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي برعاية الدولة للمتفوقين وتوجيه الجامعات الحكومية والخاصة على تقديم المنح الدراسية للمتفوقين، نجد أن العديد من الجامعات الخاصة أعلنت عقب نتيجة الثانوية العامة عن تقديمها للمنح التشجيعية للمتفوقين فى كافة الأنظمة التعليمية بها، فاعلن الدكتور حسام الملاحى عن تقديم جامعة النهضة ببنى سويف ١٠ منحة كاملة للمتفوقين، كما أعلنت الجامعة الألمانية عن ٣٩ منحة للاوائل شاملة رسوم التقديم والمصروفات والكتب بالإضافة إلى مصروف شهرى حتى الحصول على البكالوريوس.

وأضافت" سمر يسري " كما أعلنت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عن فتح باب التقديم للمنح بالكليات المختلفة بالجامعة شرط التقديم أن تكون حاصل على ٩٠% فيما فوق وتشمل المنح المصروفات الدراسية كاملة وتكون الاولوية للمجموع والطلاب الغير قادرين على دفع المصروفات الدراسية.

وأكدت " مدرس الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا" تعتبر هذه المنح دعم وتحفيز لكل الطلاب للتفوق، كما أن تدعم مسيرة العلم خاصة المنح التى تقدمها الجامعات الدولية بما فيها من تخصصات جديدة وأنظمة تعليمية تشمل على توأمة مع جامعات عالمية بما يضمن تطوير التعليم الجامعى وتخريج شباب متخصص على قدر من الكفاءة والتميز.

​​​​​​الديار | رئيس جامعة القاهرة: رفعنا 6 آلاف مقرر على منصة الجامعة والكليات لمواكبة التحول الإلكتروني السريع


إرسل لصديق