الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

الصوت العالي لا يُثبت حق ولا يُقصي باطل

2020-10-31 16:26:02
ناصر خليفة
ناصر خليفة
بقلم: ناصر خليفة

الصوت العالي لا يبين معنى صحيح ولا يوضح فكرة ولا يحدد موضوع ولا يحل مشكلة ولا يرجع حق لصاحبه.

ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما كانت القسوة والعنف والغلظة إلا مجلبة لمزيد من العداء والكراهية.

كن حليما رحيما متسامحا وادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم.

هكذا قال الله وقال الرسول . لسنا ملائكة بل خُلقنا بشر وسنعيش بشر وسنعبر للآخرة بشر، ولأن كلنا بشر فينا الخير وفينا الشر ولنا حرية التصرف ومنحة الاختيار ما بين الصحيح والخطأ فكلنا أمام الله سواسية.

عُلمنا منطق الحلال والحرام ونعلم الفرق بين الجائز والممنوع، والمنطق واللامنطق، والمطلق والنسبي، ونعلم أسباب الإختلاف ونقاط الإتفاق.

نعم كلنا كذلك. الله كتب علينا أقداره في سابق علمه ثم أتاح لنا منافذ الاختيار وأسباب التنفيذ، وفتح أبواب التوبة على مصراعيه، لتصحيح ما نراه خطأ حسب المعايير العقائدية والواقعية والعرفية والإنسانية.. وما كان ربك بظلام للعبيد، ورحمته وسعت كل شيء.

من الآخر كده:

الكلمة الحلوة الطيبة اللينة الهادية الجميلة من الكلام الحَسن والتصرف الراقي ممكن تقنع أعتى الأشرار وتلين أقسى القلوب ..!.

أشياء بسيطة مش هتكلفك حاجة لكنها تصنع ما يشبه المستحيل وربما المستحيل ذاته .. "أدفع بالتي هي أحسن ،،،".

الإنسان ليس شريرا بالمطلق لأنه خير بالفطرة .. الله خلق في النفس الخير والشر معا، التقوى والفجور معا " ونفس وما سواها...، لذلك من الخطأ أن نصدر حكما قاطعا على شخص ما أو جماعة ما؛ بالشر المطلق، لأن كل شخص قابل للرجوع لجانب الخير اللي جواه.

ربما الذي نراه اليوم تقيا خيرا هو شرير الغد، وربما شرير اليوم هو خير الغد ! وربما ينقلب الأمر !.

فلا تستعجلوا تصدير أحكام جزافية وتهم معلبة لنلصقها بالناس ونختمها ب"ختم العقيدة" دون فحص ما بداخلهم من أسباب ودوافع وظروف محيطة وتراكمات مشوهة بسبب تاريخ شوهه أصحابه ..!.

توقيع: مسلم معتدل .


إرسل لصديق