الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

تصميم المشهد من أهم الحلول البصرية في تكوين العمل السينمائي

2020-11-30 18:16:06
دينا السعيد

الميزانسين (تصميم المشهد) Mise-en-Scene عملية بناء اللقطة ، فعندما يبدأ المخرج بالعمل مع النص الأدبي أو السيناريو ، يبدأ الربط بـ «الميزانسين» ، يعد من أهم الحلول البصرية في تكوين العمل السينمائي، يبدأ المخرج في ابتكار الصورة ووضع المشاهد وطريقة التصوير، الإضاءات، مواقع التصوير، أحاسيس الممثل المراد إيصالها للمتلقي ، والتى تعتبر من مهام المخرج المعقدة عملية بناء الصورة أو اللقطة ،ويعتبر افلام اوائل العشرينات والثلاثينات اشهر مثال على هذه العملية والتى ارتبطت ارتباطًا كبيرًا بالميزانسين المسرحى

معالجة فيلم Treatment نسخة أكثر اكتمالًا وعمقًا من قصة الفيلم الأصلية ، تحتوي على مشاهِدَ وتطوُّر الشخصيات وبعض الحوارات دون وصف مواقع التصوير أو مواضع الكاميرا.

تتابع مشاهد Sequence عدة مشاهد من أزمان وأماكن مختلفة ، توجد بينهم فكرة أو موضوع مشترك.

تأطير (Framing) لمسة فنية يضعها المصور على الصورة وهى عملية تنظيم اللقطات و كيفية ترتيب عناصر اللقطة داخل المستطيل الخاص بعدسة الكاميرا . يمكن تشبيه التأطير بالإخراج، فكل مصور يقوم بإخراج صورته من خلال أفكاره الخاصة، ونظرته للهدف، و مدى تأثيره فيه والرسالة التي يريد أن يعبر عنها بها.

إيقاف الحركة (Stop-motion photography) إيقاف التصوير بفواصل نتيجة لهذا، تبدو الأجسام المصوَّرة كما لو كانت تتحرك بمعدل سريع وإذا أُعيد ترتيب المشهد أثناء الفواصل الزمنية، يمكن أن تبدو الأجسام كما لو كانت تتحرك من تلقاء نفسها .

كينتوجراف (Kinetograph): اخترعه ويليام ديكسون (وسجَّلَ توماس إديسون براءةَ اختراعه).كان يستخدم بكرةً من شريط السيلولويد لتسجيلِ صورٍ متتابعة كانت تُشاهَد من خلال النظر في ثقب آلة الكينيتوسكوب الخاصة بإديسون. ساعدت الثقوب في شريط السيلولويد في تحريك الصور إطارًا بإطار، للتوهم بأن الصور تتحرك.


إرسل لصديق