جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 02:44 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كارثة جديدة تهدد الحياة علي كوكب الأرض.. تعرف عليها

كارثة اخري يتعرض لها كوكب الأرض،لم ينتهي جائحة كورونا التي ضربت دول العالم حتي،تأتي أنباء لجديدة،عن ارتفاع مستوى سطح البحر بمعدل أسرع 4 مرات من السابق، مما يجعل المناطق الساحلية مهددة بخطر أكبر مما عرفه العلماء.

وبحسب ما نشرته مجلة "ساينس أليرت" العلمية، عن دراسة حديثة،كشف العلماء إن ارتفاع مستوى سطح البحر ظاهرة مهمة وذات تأثير قوي على المناطق الساحلية، الذي تضرر مؤخرا بارتفاع المتوسط العالمي لمنسوب المياه بسبب ذوبان كتل الجليد المتأثر بارتفاع درجات الحرارة.

الرئيس الأمريكي السابق يفشل في تحويل ناخبيه لعملاء

وكان منسوب المياه بمعدل حوالي 2.6 ملم سنويا على مدار العقدين الماضيين، وتجاهل هذه النسبة يهدد بهبوط على طول سواحل العالم، وتأثر النشاط البشري، ومنذ أقل من شهر، اكتشف العلماء نفس المشكلة في منطقة خليج سان فرانسيسكو، لأن مستويات المياه على طول الخط الساحلي تتحرك بثبات في المنطقة الاخرى.

وتحدث هذه المشكلة نفسها في المناطق الساحلية في جميع أنحاء العالم، خاصة أن معدلات الهبوط السريعة تحدث في مناطق الدليتا وخاصة في مدن الدلتا من التطوير البشري، ويرجع ذلك في الغالب إلى ضخ المياه الجوفية، وكذلك استخراج النفط والغاز، واستخراج الرمال أو التعدين.

ويعيش حوالي 58% من سكان العالم الساحلي في دلتا ذات أرض منخفضة، وفي دراسة جديدة قام بها روبرت نيكولز، وفريقه بتحديد شكل ارتفاع مستوى سطح البحر في المناطق الساحلية، ويعد الارتفاع النسبي في مستوى سطح البحر في المناطق المتأثرة يحدث فعليا بمعدل أسرع 4 مرات، وهو معدل مختلف عن الارتفاع المعتاد.