جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ندوة بقومي المرأة في الدقهلية تزامنا مع شهر التوعية بسرطان الثدي

نظم المجلس القومي للمرأة فرع الدقهلية بالتعاون مع مكتبة المنصورة العامة، تزامنا مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، وتحت رعايةالدكتورة "أمينة شلبي" مقررة الفرع، اليوم الأحد، الموافق ٢٤ أكتوبر، ندوة توعوية بعنوان "الكشف المبكر لأورام الثدي".

وقد بدأت الندوة بالسلام الجمهوري والقرآن الكريم، ثم بكلمة ترحيب للسادة الضيوف والحضور من مقررة المجلس "أمينة شلبي"، وأشارت سيادتها  إلى أهمية هذه الندوة في التوعية بأهميةالكشف المبكر على سرطان الثدي.

وحاضر في الندوة كلا من الدكتورة "سحر عبد العزيز الدكروري" أستاذ السموم الإكلينيكية بكلية الطب جامعة المنصورة وعضو المجلس القوميللمرأة فرع الدقهلية، والدكتورة "ماهيتاب رشاد غنيم" مدرس الأشعة التشخيصية بكلية الطب جامعة المنصورة، والدكتورة "أحلام جودة" أستاذمساعد نسا وتوليد كلية التمريض.

وذلك باستضافة من الأستاذة "جيهان عبد الحافظ" مدير مكتبة المنصورة العامة وعضو المجلس القومي للمرأة وقد شارك في الندوة "وفاء فتحي"،وكيلة شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التمريض، وأعضاء المجلس القومي للمرأة فرع الدقهلية: "بهيجة البشلاوي"، "لمياء محمود"،"سهير عز العرب"، "أحمد رسلان".

وتم التوعية لطالبات مدرسة طلخا الثانوية بنات، والعديد من السيدات بالجهاز الإداري بالدولة، وقد تحدثت "سحر الدكروري" عن جهود المجلسالقومي للمرأة برعاية دكتورة "مايا مرسي" رئيسة المجلس في الحفاظ على صحة المرأة المصرية بحملات التوعية المستمرة وجهود الدولة فيالمبادرة الرئاسية ١٠٠  مليون صحة للكشف المبكر عن أورام الثدي ودورها في تقديم الفحوصات، والعلاج بالمجان للسيدات.

بالإضافة إلى ذلك تناولت الندوة عوامل الخطورة التي يمكن تلافيها لمنع حدوث المرض والإحصائيات العالمية لنسب الحدوث وأسباب المرض وطرقالكشف المبكر وطرق الوقاية.

وتحدثت "ماهيتاب رشاد غنيم" عن الكشف المبكر لأورام الثدي بالأشعة  بأنواعها المختلفة مثل الماموجرام أو الرنين المغناطيسي أو الموجاتالصوتية ومميزات كل نوع في رفع نسب الشفاء لهؤلاء المرضى وضرورة الفحص الدوري للسيدات فوق سن الأربعين.

وتحدثت "أحلام جودة" عن الفحص الذاتي للثدي وأهميته وتوقيت إجرائه للفتيات والسيدات ودوره في الاكتشاف المبكر لأي تغيرات تشير إلىوجود ورم سواء حميد أو خبيث وضرورة الإسراع بطلب المشورة من طبيب متخصص.

وتحدثت "بهيجة البشلاوي" عضو الفرع عن الجهود المجتمعية لجمعية رعاية مرضى الأورام والدعم التي تقدمه الجمعية للمرضى وأسرهم، وتمفتح باب النقاش في نهاية الندوة.