جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:56 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

تونس تحتفل بالذكرى الحادية والعشرين لـ ”المرأة والسلام والأمن”

انطلق اليوم بمدينة جرجيس الاحتفاء بالذكرى الحادية والعشرين لاعتماد قرار مجلس الأمن 1325 "المرأة والسلام والأمن" الذي يتنزّل هذه السنةتحت شعار "قرار مجلس الأمن 1325 من أجل مزيد تعزيز القيادة النسائية على المستويين الوطني والمحلي".

ونظمت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بالتعاون مع مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بتونس ورشة عمل اليوم الثلاثاء احتضنتها مدينةجرجيس من ولاية مدنين بمشاركة مكونات المجتمع المدني، وخصّصت لتبادل وجهات النظر بخصوص القرار ومزيد بلورة المقترحات الكفيلة بإحكامتفعيل خطة العمل الوطنية المنبثقة عنه.

ويتمّ هذه السنة التأكيد على دور المرأة ومساهمتها في بناء السلام على المستوى المحلي، وإبراز أهمية القيادة النسائية في تونس والدورالمحوري للمرأة في الصمود أمام وجه الأزمات وتحقيق الانتعاش الاقتصادي، وترسيخ تقاليد الحوار والتماسك الاجتماعي.

وسيتمّ في السياق ذاته تنظيم ندوة دولية يوم 29 من الشهر الجاري، تحت إشراف الدكتورة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولةوكبار السن، لعرض انجازات قرار مجلس الأمن 1325 استجابة للأولويات الوطنية والمحلية وتبادل خبرات مختلف الجهات المعنية مع إبراز دورالمرأة والقيادة النسائية في ترسيخ السلم الاجتماعي.

وكانت تونس ساهمت منذ 2016 في تنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 والقرارات المتصلة به (2000-2020)، وأعدّت خطط العمل والبرامج لتمكين النساءوالفتيات، وسعت إلى العمل على وضع آليات لحل النزاعات وبناء السلام.

وجدّدت تونس تأكيد التزامها بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان، بما في ذلك تلك المتعلقة بحقوق المرأة المنصوص عليها في القرار 1325 باعتمادخطة العمل الوطنية لمأسسة وإدماج النوع الاجتماعي (2016-2020).

وتم في هذا الصدد إحداث لجنة قيادة وطنية متعددة القطاعات تحت إشراف وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، لمتابعة تنفيذ خطة العملالوطنية لتنفيذ القرار 1325 التي تم اعتمادها والمصادقة عليها في 8 أوت 2018، والتي مثّلت منصة تشاركية تجمع الوزارات والمجتمع المدني منأجل تعزيز المساواة بين الجنسين.

وقد تمّ ترجمة خطة العمل الوطنية إلى 14 خطة قطاعية وخطة تنفيذية عامة تسعى الوزارات ذات العلاقة لتنفيذها بمشاركة المجتمع المدني.

وترتكز خطة العمل الوطنية على خمسة محاور أساسية تتمثّل في:

- منع جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات قبل وأثناء وبعد النزاعات والكوارث الطبيعية وفي حالة خطر الإرهاب

- ضمان حماية النساء والفتيات من كافة أشكال التمييز والعنف القائم على النوع الاجتماعي في حالات النزاع والإرهاب، وضمان سلامتهنوصحتهن الجسدية والنفسية والعقلية وحصولهن على الحقوق وتسهيل حصولهن على حقوقهن ووصولهن إلى العدالة

- تعزيز مشاركة المرأة والفتاة التونسية في الحياة السياسية وإدارة الشؤون العامة وصنع القرار لتعزيز السلم وتسوية النزاعات ومكافحة الإرهاب

- المشاركة الفعالة والفاعلة للنساء والفتيات في عمليات حفظ السلام وحل النزاعات ومكافحة الإرهاب - النساء والفتيات شريكات فاعلات في بناءالسلام واستدامته، وكذلك في إعادة الإعمار

- الاتصال والدعوة والتوعية لكسب الدعم لتنفيذ خطة العمل الوطنية.