جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 11:59 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الإدمان الإلكترونى وآثاره على القدرة الإبداعية لدى الطفل بثقافة سفاجا

تناقش الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة بعض القضايا الهامة بثقافة البحر الأحمر إقليم جنوب الصعيد برئاسة محمد إدريس، حيث قدم  بيت ثقافة سفاجا محاضرة بعنوان "الإدمان الإلكتروني وأثره على القدرة الابداعية لدي الطفل " وتحدث عيد السويفى قائلاً ان الإدمان الإلكتروني هو نوع من أنواع الاضطرابات ناتج عن الاستخدام القهري والتصفح بشكل مستمر لمواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والتك توك، الألعاب الإلكترونية سواء بشكل فردي او جماعي .

أعدت مكتبة الخالدين بسفاجا ورشةفنية رسم بورتريه مع إبراهيم عبدالله فنان تشكيلي ورسام كاريكاتير ، قام بشرح كيفية رسم وجه إنسان من الزاوية الأمامية، وبالتعاون مع مشيخة الأزهر نظم بيت ثقافة القصير محاضرة بعنوان "الأمانة" بإستضافة أطفال مدرسة العوينة الجديدة بالقصير، وتحدث االشيخ عبد الرحمن مرسال قائلاً أن الأمانة في اللغة هي الأمان والأمن، وهي ما يرده الإنسان للآخرين من وديعة أو غيرها، والأمانة عكس الخيانة، وهي من الأخلاق السامية التي تدل على رفعة الأخلاق وسمو المجتمع وأفراده، فهي من أخلاق الأنبياء التي عظمها الإسلام وأعلى من شانها، وأمر الله تعالى المؤمنين بالتزام الأمانة وأدائها على أكمل صورة ،بالاضافة الى عروض أفلام بالفيديو برجكتور من الأفلام الدينية.

وتناولت  الفيديوهات حياة رسول الله "ص"،بداية من نشأته في الطفولة، ودعوة الناس لعبادة الله وترك عبادة الأصنام التي لا تضر ولا تنفع من أجل نشر دعوة الإسلام والطريق إلى الحق، كما أقيمت ورشة لعمل أشكال فنية من الطين الأسوانى مع مدربة الورشة أسماءعبدالرحيم حيث قامت قامت بتعليم الأطفال كيفية عمل أشكال فنية من الطين الاسوانى .

نفذ بيت ثقافة الحمراوين ورشة حكى عن أصل قصة المثل الشعبي كمثال "اللي استحوا ماتوا" أن الحمامات التركية القديمة كانت تستعمل الحطب والأخشاب والنشارة لتسخين أرضية الحمام وتسخين المياه لتمرير البخار من خلال الشقوق وكانت قباب ومناور معظم الحمامات من الخشب وحدث أن حريقا شب في حمام للنساء، وهربت كل امرأة كاسية أما النسوة العاريات فقد بقين خشية وحياء وفضلن الموت على الخروج وعند عودة صاحب الحمام هاله مارأى وسأل البواب هل مات أحد من النساء؟ فأجابه نعم...  اللي استحوا ماتوا.