جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 04:00 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على الأفلام المصرية المشاركة بمهرجان القاهرة السينمائى ( من بينها الكيت كات )

محمد حفظى
محمد حفظى

يصل عدد الأفلام المشاركة بالدورة 43 مهرجان القاهرة السينمائى لـ ١٠٥ أفلام ٤٠ % منها شاركت في عروض عالمية ودولية ولأول مرة تعرض فى مصر، ومن الأفلام المصرية المشاركة فيلم ابو صدام ونادين خان، ومن الأفلام الروائية تمساح النيل، أما عن الافلام الوثائقية سيتم عرض فيلم عن عبد اللطيف ابو هيف.
ويكرم المهرجان هذا العام شخصيات مصرية وعربية وعالمية، كما يشهد حضورا مكثفا جدا هذه الدورة.
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
وأعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن ستقام خلال الفترة من 1 إلى 10 ديسمبر 2021، على أن يكون حفل الختام في 9 ديسمبر المقبل، فيما يخصص اليوم التالي لعرض الأفلام الفائزة بجوائز المسابقات الرسمية، كما جرت العادة خلال الدورات السابقة من عمر المهرجان.
وصرح المنتج محمد حفظي رئيس المهرجان لبرنامج بحب السيما خلال مداخلة تليفونية بأن المهرجان سيشهد ندوات مهمة جدا وفعاليات للشباب ومحبي السينما، كما أكد أن المهرجان يشرك فيه أفلاما أمريكية كبيرة وحاصلة على جوائز عالمية، كما اوضح ان هناك يوم كامل للشباب لمعرفة التحديات، كما أكد على الالتزام الشديد بالاجراءات الاحترازية وتنظيم مميز للمهرجان .
مع الفنانة هند صبري
كما صرحت مريم الدغيدي مدير مهرجان أيام القاهرة لصناعة السينما، خلال مداخلة تليفونية لبرنامج بحب السيما علي ميجا اف ام ، أنه تم عقد العديد من الندوات والورش مع صناع السينما، وعلى سبيل المثال ندوة مع المخرج بيتر ميمى، و تأثير نوع الدراما التي يقوم بها على الدراما الرمضانية، وندوة مع المخرج هانى أبو أسعد وزوجته اميرة دياب منتجة أفلامه، وعن التعاون بينهم .
كما تعقد ندوة عن دور المرأة فى صناعة السينما مع الفنانة هند صبري وتحاورها في الندوة الإعلامية جاسمين طه زكي.
اما بالنسبة للافلام الوثائقية فتعقد ندوة للمخرج الايطالى العالمى روبرتو مينر للحديث عن الافلام الوثائقية.

نسخة مرممة من فيلم الكيت كات
ولاول مرة سيتم عرض نسخة مرممة من فيلم الكيت كات بمناسبة مرور ٣٠ سنة على العرض الأول، والفيلم بطولة الفنان العظيم الراحل محمود عبد العزيز وتأليف واخراج داوود عبد السيد، وموسيقى راجح داود، وهو فيلم من افضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
وصرح أندرو محسن المدير الفنى لمهرجان القاهرة السينمائي خلال مداخلة تليفونية في برنامج بحب السيما علي ميجا اف ام ، ان هناك افلام كتيرة مشاركة هذه السنة في المهرجان، وكلها على مستوى عال جدا وحاصلة على جوائز عالمية ودولية.

١٠٥ أفلام مشاركة فى مهرجان القاهرة السينمائى
كما ذكر أن ما يميز مهرجان القاهرة عن اى مهرجان اخر اختيار الأفلام بشكل دقيق جدا وشاركت فى مهرجانات عالمية ودولية وهناك مخرجين ومنتجين شاركوا بأفلامهم كعروض اولى في مهرجان القاهرة السينمائى .
وبالنسبة للمسابقة الدولية هذه السنة فى المهرجان فتتميز بالتنوع والاختلاف بوجود أفلام عربية وعالمية .
الجدير بالذكر أن إذاعات راديو النيل سوف تغطي مهرجان القاهرة السينمائي ، وبرنامج بحب السيما من تقديم شريف نور الدين ويذاع يوم الأربعاء من كل أسبوع .