جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:17 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تعود سوريا للجامعة العربية قريبا؟

مقعد سوريا في الجامعه العربيه
مقعد سوريا في الجامعه العربيه

تم تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية منذ أكثر من عشر سنوات، وذلك على إثر الأحداث التي شهدتها سوريا في عام 2011.

وخلال الأيام القليلة الماضية، انطلقت التقارير والتحليلات حول إمكانية عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وذلك بشكل خاص عقب حديث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حول ذلك.

طرد النظام السوري من الجامعة

هذا وهناك جهود كبيرة ومضنية تقوم بها الدول العربية من أجل العمل على عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، بشتى الطرق، حيث أن هناك مساعي جادة لإيجاد آلية وإجماع لإعادة دمشق إلى الحضن العربي.

والجدير بالذكر أن هذا بالتزامن مع تأكيد العديد من المسئولين والدبلوماسيين العرب، أن خطوة طرد النظام السوري من الجامعة العربية كانت خطأ.

 

قمة عربية موحدة

ويشار إلى أنه خلال الفترة القليلة الماضية، سبق وزار وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد سوريا، كما التقى بالرئيس بشار الأسد في دمشق، وذلك بالإضافة إلى إعادة فتح الإمارات سفارتها بدمشق في عام 2018.

وقد عقب ذلك تأكيد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بقوله إنه "عندما ننظم قمة عربية يجب أن تكون قمة موحدة، ويجب أن تكون سوريا حاضرة".

فيما أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة، إن سوريا ستكون في المقام الأول على جدول أعمال الاجتماع، وإن الجزائر تتفق مع دول عربية أخرى تدعم عودة سوريا.

هذا وسبق أيضا والتقي وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره السوري فيصل المقداد في نيويورك، وذلك بعدما تم عقد صفقة تمرير الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا.

الجمعية العامة للأمم المتحدة

كما التقى وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، بوزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وفيما يخص العراق فإن الموقف العراقي سيستمر في خط الدعم لسوريا، كما يعمل المسئولون العراقيون لسنوات بالضغط لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية.

ومن جانبه، أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن هناك دعوات عربية تتصاعد لعودة سوريا لشغل مقعدها بالجامعة.

وتابع أبو الغيط أن هذه الدعوات تمثل زخما قويا من أجل عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن بعض الدول العربية أصبحت تنفتح على سوريا خلال هذه الفترة.