جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 06:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”الإدارة الذاتية” تعلن حالة الطوارئ في شمال شرقي سوريا

طائرة اف 16 تركية
طائرة اف 16 تركية

أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا حالة الطوارئ العامة في مناطقها وطلبت من كلّ الهيئات التابعة لها، تحضير خطط للطوارئ لمواجهة التهديدات والتحديات.

وأصدرت الأربعاء، الرئاسة المشتركة للمجلس العام في الإدارة قراراً، ذكرت فيه إنه بناء على مقتضيات المصلحة العامة، ونظراً لما تتعرض له مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا من تهديدات مستمرة من قبل دولة الاحتلال التركي.

وأشار القرار رقم 8 إلى مستجدات التهديد التركي، ومنها القصف المتواصل بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والطيران المسير، بجانب الاستهداف التركي للمدنيين والبنية التحتية من مستشفيات ومحطات كهرباء ومياه ومنشآت مدنية، ونية تركيا لاحتلال المزيد من الأراضي السورية، بغية التغيير الديمجرافي وتهجير السكان الآمنين، مما سيوجد حالة من الفوضى والنزوح وزعزعة الاستقرار، وذلك من أجل توسيع رقعة الاحتلال وتنفيذ أجندات معادية تسمح بعودة فلول الإرهابيين والمتطرفين إلى المنطقة.

واستنتج القرار أنه، وبناء على ذلك، فإن المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عقد جلسة استثنائية، يوم الأربعاء، وقرر خلاله:

إعلان حالة الطوارئ والإيعاز إلى جميع المجالس والهيئات واللجان والمؤسسات في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، والإدارات الذاتية والمدنية لإعداد خطط للطوارئ لمواجهة التهديدات والتحديات.

وضع جميع الإمكانات في خدمة حماية الشعب من أي هجوم عدواني على مناطق الإدارة الذاتية وشمال وشرق سوريا، وعلى المجلس التنفيذي في شمال وشرق سوريا، والمجالس التنفيذية في الإدارات الذاتية والمدنية إعطاء الأولوية في مشاريعها لمواجهة هذه التهديدات.

وكانت قد عقدت الإدارة أمس الثلاثاء، اجتماعاً طارئاً كشفت فيه عن رفع الجاهزية للتصدي لأي هجوم محتمل ووصفت المرحلة بأنها حالة حرب.

وذكرت الهيئة الرئاسية للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية، إنها بحثت في الاجتماع التهديدات التركية المحتملة للبدء بعملية عسكرية لاحتلال مناطق سورية تتبع للإدارة الذاتية.

وقد عدّت الهيئة أن الحالة التي نمر فيها هي حالة حرب، ويجب التصرف على هذا الأساس، آخذين بعين الاعتبار كافّة التجهيزات والتحضيرات اللازمة لمواجهة الحرب.