جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 09:35 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل إطلاق النار على الجنود المصريين في إفريقيا الوسطى

قوات حفظ السلام المصرية في افريقيا الوسطي
قوات حفظ السلام المصرية في افريقيا الوسطي

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إصابة عشرة جنود دوليين مصريين من قوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية بنيران الحرس الجمهوري في جمهورية إفريقيا الوسطى.

وينتمي الجنود المصريون المصابون لقوة حفظ السلام التابعة لبعثة الأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى "مينوسكا".

سيارة الجنود المصريين

وكانت سيارة تابعة لقوات حفظ السلام لبعثة الامم المتحدة التي يستقلها 10 من الجنود المصريين، تعرضت لحادث إطلاق رصاص الإثنين الماضي من جنود الحرس الجمهوري لرئيس أفريقيا الوسطي في مدينة بانجي، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة.

إطلاق نار كثيف

وقالت الأمم المتحدة في بيان لها، إن عناصر وحدة الشرطة المصرية" كانوا في حافلة "وتعرضوا لإطلاق نار كثيف من الحرس الجمهوري بدون سابق إنذار ولا حصول أي رد، في حين كانوا غير مسلحين".

الأمم المتحدة تدين الحادث

وأدانت الأمم المتحدة "بشدة" اليوم الخميس الحادث ووصفت الهجوم بأنه غير المقبول واتهمت حرس رئيس أفريقيا الوسطي فوستان أركانج تواديرا بتعمد إطلاق النار ضد جنود حفظ السلام المصريين في جمهورية إفريقيا الوسطى، ودعت المنظمة الدولية إلى فتح تحقيق في هذه الحوادث.

جريمة حرب

وقال الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش في بيان أصدره المتحدث باسمه ستيفان دوغاريك إن "الهجمات على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة يمكن أن تشكل جريمة حرب"، داعيا إلى "التحقيق في هذا الهجوم غير المقبول لمحاسبة الجناة بسرعة على أفعالهم.

مكتب رئيس أفريقيا الوسطى يبرر

وبرر مكتب رئيس أفريقيا الوسطي تواديرا إطلاق النار باتهام العسكريين المصريين بالتقاط صور لمنزل رئيس الدولة وهو أمر محظور، ورفضهم وقف سيارتهم.

أفريقيا الوسطي والحرب الأهلية

وتعتبر جمهورية إفريقيا الوسطى هي ثاني أقل البلدان نمواً في العالم، بحسب تصنيف صادر عن الأمم المتحدة.

وذلك بسبب اشتعال البلاد في حرب أهلية بعد الانقلاب العسكري الذي وقع في 2013.

وهذا النزاع المسلح لايزال مستمرا لكنه تراجع بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية وإن كانت مناطق بأكملها في البلاد خارجة عن سلطة الدولة.

ونشرت بعثة الأمم المتحدة في 2014 وينتهي تفويضها في 15 نوفمبر، وهي تضم نحو 12 ألف جندي وتمثل واحدة من أكثر عمليات حفظ السلام كلفةً للأمم المتحدة بميزانية سنوية تتجاوز المليار دولار.