جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:23 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الجزائر تهاجم التحالف العسكري المغربي الإسرائيلي.. لهذا السبب

وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة
وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة

وصف رمطان لعمامرة وزير الخارجية الجزائري تحالف المغرب وإسرائيل، بأنه يعكس نقطة التقاء بين توسعين إقليميين يدفعهما إنكار وجود ضحاياهما المحرومة من حقوقها غير القابلة للتصرف، بحسب ما قال.

وجاءت تصريحات لعمامرة، على هامش الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا المنعقدة بوهران، مضيفا: ظلالة السلطات المغربية تشير بوضوح إلى تصاعد غير مسبوق للهيمنة الصهيونية الزاحفة".

وتابع وزير الخارجية الجزائري خلال تصريحاتها، أن كل خطوة تتخذها السلطات المغربية في هذا التحالف العسكري الخبيث، تبعدها أكثر عن الجزائر وشعبها.

وأضاف أن المغرب وضع نصب عينيه الصحراء الغربية والجزائر، وهذا ما يجعل أحكامه خاطئة بهذا الشأن.

وعلق على سؤال حول دبلوماسية المغرب الأحادية التي تركز فقط على الصحراء الغربية والجزائر؟، قائلا: لا نتصور أن الدبلوماسية الجزائرية هي دبلوماسية متعددة الأبعاد والوظائف في خدمة أهداف نبيلة متعددة.

مكاسب سياسية مزعومة

والجدير بالذكر أن وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أفادت أنه بخصوص الادعاءات الكاذبة التي تنسبها إليه بعض وسائل الإعلام المغربية، بشأن مكاسب سياسية مزعومة لصالح الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بفضل القمة التي عقدت في وهران، وكذلك القمة القادمة لجامعة الدول العربية المزمع عقدها في الجزائر العاصمة.

التحالف العسكري بين المغرب وإسرائيل

ويشار إلى أن تصريحات وزير الخارجية الجزائري، تأتي بعد أيام من إبرام تحالف عسكري أمني بين المغرب وإسرائيل، من أجل تحقيق أقصى استفادة من التعاون بين البلدين.

توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب

ويذكر أن العلاقات بين الجزائر والمغرب، تشهد توترا متصاعدا ملحوظا خلال الفترة الماضية، وصل إلى حد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بالإضافة إلى إغلاق المجال الجوية الجزائري، أمام حركة طيران المغربية سواء المدنية أو العسكرية.

وتجدر الإشارة إلى أن جاءت هذه الخطوة، بعدما وجهت الجزائر اتهامها للمغرب، بأن الأخيرة تعمل على إثارة الفتن فيها وقيامها بأعمال عدائية تجاهها والعبث باستقرارها.

فيما ردت المغرب على هذه الاتهامات، بأن الجزائر تعمل على اختلاق المشكلات التي لا أساس لها.