جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 02:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«خائن».. سر هجوم ترامب على نتنياهو

ترامب و نتنياهو
ترامب و نتنياهو

اتهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو بالخيانة، كما وجه إليه العديد من الإهانات اللفظية.

أول من هنأ بايدن

وأوضح الرئيس الأمريكي السابق، خلال حديث له في مقابلة مع مراسل مجلة "أكسيوس" الإخبارية، أنه لم يتواصل مع نتنياهو منذ أن هنأ جو بايدن بفوزه في الانتخابات، وذلك من خلال قوله "أول من هنأ (بايدن) كان بنيامين نتنياهو، الرجل الذي فعلت من أجله أكثر من أي شخص آخر تعاملت معه".

والجدير بالذكر أن ميلانيا ترامب هي من عرضت على زوجها ترامب مقطع فيديو يحتوي على حديث نتنياهو لبايدن، فيما أكد ترامب، أنه منذ ذلك الوقت لم يتحدث مع نتنياهو، حيث قال "منذ ذلك الحين لم أتحدث معه ، فليذهب إلى..!".

ترامب يشيد بموقف بوتين ويصفه بالزعيم

فيما أشار الرئيس الأمريكي السابق إلى أنه على عكس رئيس الوزراء الإسرائيلي، فإن الزعيم الروسي فلاديمير بوتين والرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، لم يهنئوا بايدن على الفور لأنهم "شعروا بتزوير الانتخابات".

وتجدر الإشارة إلى أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة للرئيس الـ46 للولايات المتحدة أجريت في 3 نوفمبر 2020، وقد نتج عنها فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، أمام المرشح الجمهوري الذي كان في منصب الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت دونالد ترامب.

ولم يعترف ترامب بالهزيمة حتى نهاية العملية، ورفض حضور تنصيب الرئيس المنتخب الجديد، في حدث لأول مرة منذ 150 عامًا.

العلاقة الأمريكية الإسرائيلية إبان حكم ترامب

ووصل الأمر بين ترامب ونتنياهو إلى هذا الحد، بالرغم من أنه خلال فترة حكم ترامب للولايات المتحدة الأمريكية، فقد شملت الكثير من القرارات والأحداث التي كانت في صالح إسرائيل.

فقد تم إبرام إتفاقيات إبراهيم لتطبيع العلاقات بين إسرائيل من جانب، والإمارات العربية المتحدة والبحرين من جانب آخر، وكان ذلك برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وليس ذلك فحسب، بل أيضا اعتراف ترامب رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل، كما قام الرئيس الأمريكي السابق بوضع إسرائيل من ضمن محطاته فى أول رحلة له إلى الخارج.

وكان ترامب أيضا أول رئيس يصلى عند الحائط الغربى، بجانب أنه قبل الانتخابات الإسرائيلية، أعلن الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان.

ولم يقف دعم ترامب لإسرائيل عند هذا الحد، بل قام خلال فترة حكمه بإعلان اقتراح سلام من جانب واحد، يفتح الباب أمام إسرائيل لضم 30 فى المائة من الضفة الغربية.