جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 11:10 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مشاعل الشميمري.. أول سعودية تعمل في وكالة ناسا (بروفايل)

المهندسة مشاعل الشميمري
المهندسة مشاعل الشميمري

تُعد مشاعل بن ناصر الشميمري، هي أول مهندسة سعودية في مجال هندسة الطائرات والمراكب الفضائية والصواريخ النووية، وأول سعودية تعمل في وكالة ناسا.

ولدت مشاعل لأبوين سعوديين في أمريكا في الأول من يناير عام 1984م، قضت بعض سنوات طفولتها في المملكة ولكنها عاشت بشكل أساسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحمل الجنسيتين السعودية والأمريكية.

كان لصحراء عنيز في السعودية دورا في حبها للفضاء إذ عندما كانت مشاعل في عمر الست سنوات، كانت تذهب إلى تلك الصحراء وتحدق في النجوم، وكانت الأسئلة تدفق إلى رأسها بشكل كبير عن هذا الجمال الذي تراه في السماء.

علوم هندسة الملاحة الجوية

حصلت مشاعل على شهادة البكالوريوس في علوم هندسة الملاحة الجوية والرياضيات التطبيقية من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ميلبورن بفلوريدا.

تتركز دراستها الأكاديمية كل من ديناميكا الهواء التجريبية والتحليلية وتصميم الصواريخ والدفع الحراري النووي، وأيضا ركزت في رسالة الماجيستير الخاصة بها على الصواريخ النووية التي تستخدم لأرسال الإنسان إلى المريخ.

مجال الصواريخ النووية

عملت مشاعل مع عدة شركات ووكالات عالمية معروفة في مجال الصواريخ النووية كوكالة ناسا وانضمت إلى وكالة ناسا وهي في عمر الــ 22، وأيضا عملت كأستاذة جامعية في قسم الهندسة الميكانيكية والفضائية في جامعة ميامي منذ عام 2019م.

وكان يراود مشاعل حلم كانت تعمل عليه ليل نهار وهو إنشاء شركة خاصة بها وبإرادتها وعزمها قامت بالفعل في السادسة والعشرين من عمرها بتأسيس شركتها "Mishaal Aerospace " عام 2010، والشركة توفر صواريخ لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة.

حيث قامت هذه الشركة بتصميم وتطوير صواريخها الخاصة لحمل الأقمار الصناعية الصغيرة التي يقل وزنها عن 500 كجم إلى المدار الأرضي المنخفض، وكانت سلسلة M.rocket هي أول سلسلة من هذه الصواريخ الفعالة قليلة التكلفة التي تزود بمركبات لإيصال الأقمار إلى الفضاء.

وحصلت مشاعل على الكثير من الجوائز؛ وأول تلك الجوائز عندما اشتركت وهي بالمرحلة الثانوية في عدة مسابقات لصناعة رجل إلى، فحصلت على المركز الأول من بين 80 متسابق والمرتبة الثالثة من بين 400 متسابق.