الإثنين 6 فبراير 2023 05:32 صـ 16 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واشنطن تستأنف الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع موسكو

وكالة ناسا
وكالة ناسا

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أنها ستستأنف الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع روسيا، رغم محاولتها عزل موسكو على خلفية غزوها لأوكرانيا.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في بيان: لضمان مواصلة عمليات محطة الفضاء الدولية بشكل آمن وحماية أرواح رواد الفضاء وضمان استمرار الوجود الأمريكي في الفضاء، ستستأنف ناسا دمج طواقم مركبات الفضاء الأميركية والصاروخ سويوز الروسي.

من ناحية اخرى أعلنت واشنطن ، أمس الخميس، أنها لن تحظر بيع معدات زراعية لروسيا ونفت مجددا تأكيدات موسكو أن العقوبات الغربية وليس غزوها لأوكرانيا هي سبب الأزمة الغذائية العالمية.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في وثيقة رسمية بشأن الإعفاءات من العقوبات، إنها لن توقف الصفقات الأميركية المتعلقة بإنتاج أو بيع أو نقل معدات زراعية.

وبموجب قواعد سابقة وضعت بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير قالت وزارة الخزانة الأميركية أيضا إنها لن تحظر المنتجات الزراعية مثل الأسمدة أو الأجهزة الطبية واختبارات كوفيد-19.

وقالت الوزارة في بيان إن توسيع الإعفاءات "يؤكد أن العقوبات الأميركية ضد روسيا ردا على حربها غير المبررة على أوكرانيا لا تعيق التجارة الزراعية والطبية.

وأضافت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خنق الإنتاج الغذائي والزراعي واستخدم الغذاء كسلاح حرب،بما في ذلك سرقة الحبوب والمعدات الزراعية وحصار موانئ البحر الأسود.

وجاء البيان بعد مؤشرات نادرة على إحراز تقدم بين روسيا وأوكرانيا خلال محادثات في تركيا بشأن احتمال السماح لشحنات الغذاء بمغادرة أوكرانيا.

وأوكرانيا واحدة من أكبر الدول المصدرة للقمح والحبوب الأخرى في العالم، وملايين الأطنان من الحبوب عالقة حاليا في موانئ منطقة أوديسا بسبب وجود سفن حربية روسية وألغام زرعتها كييف للدفاع عن سواحلها.

وتسجل أسعار المواد الغذائية ارتفاعاً في جميع أنحاء العالم وتهدد بحدوث مجاعة لا سيما في أفريقيا.