جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 07:09 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لقاء سرت.. بارقة أمل نحو توحيد المؤسسة العسكرية الليبية

المؤسسة العسكرية الليبية
المؤسسة العسكرية الليبية

أفرز اللقاء الذي جمع بين الفريق أول عبد الرزاق الناظوري القائد العام للقوات المسلحة الليبية المكلف، والفريق أول محمد الحداد، في مدينة سرت الليبية، الإعلان عن توحيد المؤسسة العسكرية الليبية قريباً.

وصرح الناظوري، عقب اللقاء بقوله: "اتفقنا على توحيد المؤسسة العسكرية وبإذن الله سيكون قريبًا".

كما أكد القائد العام للقوات المسلحة الليبية المكلف، أن ذلك سيتم بدون أي تدخل أجنبي، مشدداً على أن اللقاء الذي تم كان لقاء ليبي - ليبي .

وأشار الناظوري، إلى أنه خلال الاجتماع، كان هناك تقارب بين وجهات النظر، وأن المتفق عليه هو حماية مصالح أبناء الشعب الليبي، كما وصف اللقاء بـ "الودي".

حماية الوطن

وخلال تصريحاته وجه الناظوري رسالة إلى الشعب الليبي، أكد فيها أن المؤسسة العسكرية بعيدة عن التجاذبات السياسية و الحزبية، وأن كل ما يشغلها هو حماية الوطن و الدستور، و ايضا حماية الحدود و حماية أمن دول الجوار.

وشدد أيضا على تمسك وتصميم المؤسسة العسكرية ببناء الجيش الليبي ، بالاضافة الى التأكيد على عدم التدخل في الحياة المدنية من قبل المؤسسة العسكرية.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء الذي جمع بين الفريق أول عبد الرزاق الناظوري، والفريق أول محمد الحداد في سرت، يعد هو الأول من نوعه منذ 6 سنوات.

ويذكر أن اللقاء اليوم تم بتنسيق داخلي، وذلك دون أي تدخل خارجي، أو مساع دولية.

أحد التحديات

ويذكر أيضا أن اللجنة 5+5 ،سبق و وقعت في 23 أكتوبر من العام الماضي في جنيف على اتفاق، يتضمن وقف إطلاق النار وأيضًا العمل على توحيد المؤسسة العسكرية، وفتح الطريق الساحلي وإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.

يشار إلى أن توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، تعد أبرز التحديات المهمة التي يعول عليها في استقرار الأوضاع في ليبيا، و ذلك بجانب إجراء الإنتخابات العامة الليبية و تشكيل سلطة ليبية منتخبة من قبل الشعب الليبي.