جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 05:09 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تدفقات مالية هائلة وتسارع عمليات الاندماج.. ملامح إنتاج النفط عالميًا 2022

النفط
النفط

كشف موقع أويل برايس الأمريكي، المتخصص في شؤون الطاقة، ملامح إنتاج النفط العام المقبل.

وفق تقرير للكاتبة تسفيتانا باراسكوفا الذي جاء بعنوان: أين ستنفق صناعة النفط أموالها في عام 2022؟ فإنه تعافت شركات النفط والغاز من أزمة عام 2020 بتدفقات نقدية وفيرة في عام 2021 وتتطلع إلى عام 2022 بمزيد من الأموال المتاحة لزيادة توزيعات المساهمين والاستعداد لانتقال الطاقة.

وفي عام 2022، يمكن أن تكون صناعة النفط والغاز جاهزة لعام تحولي من حيث الاستعداد لمواصلة حملة إزالة الكربون ومكافأة المساهمين في القطاع الذي شهد عوائد ضعيفة منذ الأزمة السابقة في 2015-2016، وفق قول الكاتبة.

الطاقة النظيفة

 

وأكدت الكاتبة أنه ستكون الخيارات الاستراتيجية في الاستثمار في حلول الطاقة النظيفة، والاستجابة للضغط لإزالة الكربون، وإعادة تموضع المحفظة موضوعات رئيسية للعام المقبل لجميع شركات النفط والغاز، بدءًا من الشركات الكبرى وشركات النفط الوطنية (NOCs) إلى النفط والغاز المستقل في الولايات المتحدة.

التدفقات النقدية الهائلة

 

ومن المرجح أن تُستخدم التدفقات النقدية الهائلة، في كثير من الحالات عند مستويات قياسية، لزيادة مدفوعات المساهمين وإعادة تحديد مكانة تحول الطاقة، ولم يعد بإمكان شركات النفط أن تغض الطرف عن المستثمرين والضغط المجتمعي لخفض الانبعاثات والمشاركة بنشاط في إزالة الكربون من عملياتها الخاصة والصناعات الأخرى كثيفة الاستخدام للطاقة.

ومن المقرر أن ترفع كبرى الشركات العالمية الكبرى ExxonMobil وChevron وShell وBP وTotal Energiesميزانياتها الرأسمالية لعام 2022، لكن الانضباط الرأسمالي لا يزال إحدى ركائز استراتيجياتها، كما هو الحال مع زيادة الاستثمار في حلول الطاقة منخفضة الكربون.

وعلى الرغم من توجيهات الإنفاق الأعلى، لا تزال كبرى شركات النفط العالمية متحفظة في تخصيص رأس المال الآن، حيث يريد المساهمون عوائد ويريد مستثمرو ESG المساءلة.

تسارع عمليات الاندماج والاستحواذ

 

وقد يشهد عام 2022 قيام الشركات الغنية بالسيولة بكل شيء إذا استمرت الأسعار اليوم، ومن المرجح أن تتسارع عمليات الاندماج والاستحواذ (M & As) العام المقبل، بقيادة شركة النفط الصخري في الولايات المتحدة مرة أخرى.

وستستفيد الشركات أيضًا من فرصة سانحة لترشيد محافظها الاستثمارية في عام 2022، حذرًا من الأسعار طويلة المدى والمخاطر التنظيمية، وقال جريج آيتكن، مدير تحليل الشركات في WoodMac ، إن العديد من اللاعبين الآخرين سيكونون في وضع يسمح لهم بالشراء وسوف يرون فرصة في اكتساح الأصول المدرة للنقد للحصول على تقييمات ضمنية منخفضة تصل إلى 50 دولارًا أمريكيًا للبرميل.