جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 08:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقارير: أسعار النفط تتجه نحو أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ أغسطس

أسعار النفط  عالميا
أسعار النفط عالميا

كشفت تقارير دولية أن أسعار النفط تتجه نحو أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ أواخر أغسطس، حيث أصبح المستثمرون أقل قلقًا بشأن التأثير المحتمل لمتغير أوميكرون على النمو الاقتصادي والطلب على الوقود.

ويوم الجمعة، صعد خام برنت 1 بالمئة إلى 75.16 دولار للبرميل، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط، القياسي الأمريكي، أيضًا بنسبة 1 في المائة إلى 71.68 دولارًا، ويعد هذا أول تقدم أسبوعي لهما في سبعة أسابيع.

وصعدت الأسعار منذ أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، المعروفة مجتمعة باسم أوبك +، في الثاني من ديسمبر على المضي قدما في زيادة الإنتاج المزمعة في يناير كانون الثاني.

واتخذت أوبك + القرار تحت ضغط من الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للخام في العالم، التي كانت تضغط من أجل انخفاض أسعار النفط.

التأثير المحتمل لـ أوميكرون

ووسط مخاوف من أن التأثير المحتمل لمتغير أوميكرون الذي قد يضر بالطلب، حيث أظهرت التوقعات تجاوز العرض من يناير، وكان من المقرر أن يؤدي إطلاق النفط بقيادة الولايات المتحدة من المخزونات الاستراتيجية إلى زيادة الفائض.

وقال مندوب في أوبك لوكالة رويترز: “السوق اتخذت القرار بشكل جيد، فالأخبار المتنوعة صنعت لمشاعر سلبية قصيرة العمر، بدون دليل واضح”، في حين أن جولة جديدة من القيود المفروضة على الحركة نتيجة المتغير تهدد بالتأثير على الطلب، لم تكن هناك عودة إلى القيود الصارمة على السفر التي شوهدت خلال موجات الوباء السابقة.

وفي الوقت نفسه، كانت أوبك +، التي قامت بإلغاء قيود الإنتاج القياسية في العام الماضي من خلال الزيادات الشهرية، تعاني من نقص في الوفاء بالتعهدات بسبب نقص القدرة على ضخ المزيد لدى بعض منتجي التحالف.