جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 04:15 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تتحول الانتخابات الرئاسية في ليبيا لـ «فوضى عارمة»؟

الأوضاع في ليبيا
الأوضاع في ليبيا

تناولت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية اليوم، تطورات الأوضاع على الساحة الليبية، حيث كشفت الوكالة الأمريكية أنها ترى أن كل الطرق تؤدي إلى فوضى عارمة في ليبيا.

حيث أوضحت "أسوشيتد برس" خلال تقرير لها، أنه مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسة "يمكن أن يتحول أي من السيناريوهات – سواء إجراء التصويت في موعده أو تأجيله – إلى انتكاسة مزعزعة للاستقرار".

كما أشارت الوكالة الأمريكية إلى أنه "منذ ما يقرب من عام، كانت الانتخابات الركيزة الأساسية للجهود الدولية لإحلال السلام في ليبيا".

وبحسب أسوشيتد برس" فإن "مؤيدي إجراء التصويت يخشون حدوث فراغ خطير إذا لم يتم إجراؤها في الموعد المحدد في 24 الشهر الجاري، لكن المنتقدين يحذرون من أن المضي قدمًا في التصويت الآن قد يدفع بالبلاد لأعمال عنف جديدة، ويجادلون بأن البلاد لا تزال منقسمة بشدة بين الفصائل المسلحة، التي من المرجح أن ترفض أي فوز لخصومها في الانتخابات.

أسوشيتد برس الوضع أقرب للانفجار

وأفادت الوكالة الأمريكية أن "وجود بعض الشخصيات الليبية الأكثر استقطابًا في السباق الرئاسي الليبي، يجعل الأمر أكثر إثارة للانفجار، حيث أعلن ما يقرب من 100 شخص ترشيحاتهم، لكن مفوضية الانتخابات لم تعلن حتى الآن عن القائمة النهائية للمرشحين بسبب الخلافات القانونية".

ووفقاً للوكالة أيضا فإن " أولئك الذين يطالبون بتأجيل الانتخابات، يؤكدون أن انعدام الثقة بين الشرق والغرب لا يزال عميقًا ومتقلبًا".

توحيد المؤسسات الليبية

وأضافت الوكالة الأمريكية أيضا أن الأمم المتحدة أن الحكومة المؤقتة لم تكن قادرة على توحيد المؤسسات الليبية، ولا سيما الجيش، وتفكيك الميليشيات أو ضمان خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب، كما أكدت على ضرورة تسوية هذه القضايا قبل الذهاب إلى الانتخابات.

وخلال تقريرها أشارت الوكالة الأمريكية إلى أن "الاستقطاب حول الانتخابات أزداد، وأصبح أكثر سخونة بعد أن أعلن كل من قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، وسيف الإسلام القذافي عن ترشيحهما.

كما أثار رئيس وزراء الحكومة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة، ضجة عندما أعلن عن ترشحه لانتخابات الرئاسة الليبية، وذلك لأنه تعهد عندما تولى منصبه بعدم الترشح في الانتخابات الرئاسية".

تضاؤل احتمالية إقامة الانتخابات الليبية

والجدير بالذكر أنه وفقاً لخارطة الطريق، فمن المفترض أن تقام الانتخابات العامة الليبية في 24 ديسمبر الجاري، إلا أن الأحداث على الساحة الليبية، تشير إلى أن الانتخابات لن تتم في هذا الموعد.

حيث أن المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، لم تعلن حتى الآن عن القائمة النهائية للمرشحين لمنصب رئيس الجمهورية في ليبيا، كما أنها لم تكشف عن القائمة الأولية للمرشحين في الانتخابات البرلمانية الليبية، وعللت ذلك بكثرة عدد المرشحين.