جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:41 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما هو الأتوبيس الترددي بديل الميكروباصات من العام المقبل؟

أرشيف
أرشيف

الأتوبيس الترددي BRT مشروع ضمن مشروعات وخطط الدولة، ممثلة فى وزارة النقل، لتنفيذ مشروع توسعة الطريق الدائري، بهدف تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين، وتخفيف الزحام المروري على الطريق الدائري.

ومن المقرر أنه سيتم منع سير "الميكروباصات" على الطريق الدائري أواخر ديسمبر 2021، وسيكون الأتوبيس الترددي السريع بديلا له، ونرصد ما بين السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن الأتوبيس الترددي BRT بديل الميكروباص على الدائري.

متى يظهر الأتوبيس الترددي على الطريق؟

وكشف الفريق كامل الوزير، وزير التقل، عن موعد منع سير الميكروباص على الطريق الدائري، قائلًا: "سيتم منع الميكروباص من السير على الطريق الدائري فى النصف الأول من 2022 وتحديدا مطلع يناير المقبل ولن يسمح لأي ميكروباص بالسير على الدائري عقب انتهاء تطويره وتحديثه".

وأكد أنه سيتم تخصيص أتوبيسات (BRT) لتكون بديلة للميكروباص على الدائري، حيث تقوم الوزارة حاليًا بإنشاء حارات ومسارات ومحطات الأتوبيسات الترددية.

هل يتزامن الأتوبيس الترددي مع تنفيذ مشروع توسعة الدائري؟

كما أوضح وزير النقل، خلال إحدى جولاته التفقدية للطريق الدائرى، أنه رُوعي في الأعمال التي يتم تنفيذها حاليا للتطوير الشامل للطريق وإنشاء حارة لمسارات ومحطات أتوبيسات BRT، التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري، الذي يُعد طفرة كبيرة في وسائل المواصلات.

ويعد الأتوبيس الترددي BRT مشروعا ضمن مشروعات وخطط الدولة، ممثلة في وزارة النقل، لتنفيذ مشروع توسعة الطريق الدائري، بهدف تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين، وتخفيف الزحام المروري على الطريق الدائري.

ويجرى العمل على سرعة إنهاء أعمال إعادة تأهيل ورفع كفاءة وتوسعة الطريق ليصل إلى 8 أو 7 حارات بكل اتجاه بدلا من 4 حارات بتكلفة تصل إلى حوالى 10 مليارات جنيه.

ويهدف الأتوبيس الترددي BRT إلى تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين.

هل سيتم منع سير الميكروباصات على الدائري أواخر ديسمبر 2021؟

وأوضح مصدر من وزارة النقل أنّ موعد وقف سير الميكروباص على الدائري سيكون في ديسمبر المقبل، وستكون الأتوبيسات الترددية بديلة للميكروباصات، وسيتم تغطية الطريق بالكامل بشبكة كاميرات مراقبة لإحكام السيطرة المرورية عليه، بالإضافة إلى تخصيص حارتين في المنتصف لسير الأتوبيسات الترددية العاملة بالغاز بواقع حارة لكل اتجاه.

ما هى المميزات الخاصة بالأتوبيسات الترددية BRT؟

الأتوبيسات الترددية التي سيتم تسييرها عبارة عن حافلات كبيرة ستعمل بالكهرباء.

- لن يسمح لأي ميكروباص بالسير على الطريق الدائري مرة أخرى مطلع يناير 2022.

- سيتم تغطية الطريق الدائري بالكامل بكاميرات مراقبة، لمراقبة حركة السير على الطريق، وإحكام السيطرة عليه.

- يعتمد الأتوبيس الترددي BRT على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارات مخصصة.

- يساعد الأتوبيس الترددي BRT على الحد من التلوث البيئي حيث يعمل عن طريق الكهرباء.

- عربات الأتوبيس الترددي BRT قابلة للزيادة.

- يضاهي الأتوبيس الترددي BRT في سرعته المترو والقطارات.