جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:08 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فى مؤتمر ”تغير المُناخ.. التحديات والمواجهة”

الأزهر يدعو لكيفية التعامل مع المخلفات الإلكترونية

مؤتمر الأزهر للتنمية المستدامة
مؤتمر الأزهر للتنمية المستدامة

يواصل مؤتمر جامعة الأزهر"تغير المُناخ.. التحديات والمواجهة" فعالياته لليوم الثانى على التوالى من أجل الوصول لحلول عملية للحد من التغيرات المناخية، كما يناقش المؤتمر النقاط البحثية المهمة في مختلف مجالات العلم للعمل على الوصول إلى حلول عملية للحد من التغيرات المناخية على البيئة والإنسان وجميع الكائنات الحية، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حيث عقد المؤتمر جلسةً علميةً ثانية تحت عنوان: "الحلول العملية لتغير المناخ" وكانت تلك الجلسة تحت إشراف كل من الدكتور إسماعيل محيي الدين، أستاذ التصميم المعماري، والدكتور محمد جلال، عميد هندسة قنا، والدكتور إسماعيل محي الدين، أستاذ التصميم المعماري، والدكتور محمد عبد العزيز، أستاذ التخطيط العمراني.

تنمية الوعي البيئي

وفى مستهل الجلسة قدم أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الدكتور عبد الناصر عبد الرحمن، بحثًا بعنوان: "تكنولوجيا التعليم والمعلومات ودورها في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب المراحل التعليمية" وذلك من خلال استخدام تجارب التهوية وامتصاص الماء.

وأكد عبد الناصر على ضرورة توعية الطلاب بالمشكلات البيئية وآثار التلوث البيئي، وذلك عن طريق توظيف التكنولوجيا، والدراما الإبداعية، والواقع الافتراضي، بالإضافة إلى التدريب على كيفية التعامل مع المخلفات الإلكترونية، وضرورة توظيف الإعلام في نشر الوعي البيئي.

جهود الدولة فى الحفاظ على مياه النيل

ومن جهته استعرض المدرس المساعد بهندسة الأزهر الدكتور محمد أبو كحلة، جهود الدولة المصرية في سعيها للحفاظ على مياه النيل، في بحث بعنوان: "الحلول التنموية القومية والإقليمية المقترحة لمجابهة مخاطر نهر النيل في ظل التحديات الراهنة".

وأشار الدكتور محمد على ضرورة ربط الخريطة الجيولوجية بالخريطة التبوغرافية للعمل على الاستفادة من ذلك في مشروعات التنمية، والتوصل لأفضل طرق تخزين مياه الأمطار للاستفادة منها في الزراعة والصناعة.

فيما استعرض خلال الجلسة المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بتربية الأزهر الدكتور سعد الزفتاوى، بحثًا علميًا بعنوان: "دراسة تحليلية لمناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء أهداف ومفاهيم التنمية المستدامة".

وأضاف الدكتور سعد أن نجاح التنمية المستدامة يقوم على ثلاث ركائز أساسية وهي الكفاءة البيئية، والكفاءة الاجتماعية، والكفاءة الاقتصادية، والتي تعتمد على الاستخدام الرشيد والمتوازن لحزم من الأدوات التقنية، والاقتصادية، والاجتماعية.

وتابع الدكتور الزفتاوي أن التعليم يعد من أهم المرتكزات في السعى لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدًا على ضرورة أن تتضمن مناهج الدراسات الاجتماعية موضوعات بيئية تحقق توازن بين الأهداف الاقتصادية، والاحتياجات الاجتماعية، وأن يوفر التعليم للطلبة المهارات والقيم والمعرفة التي تمكنهم من الاستمرار في الحياة داخل مجتمعاتهم.