الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 07:02 صـ 6 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تونس تستعد لحدث فضائي غير مسبوق.. ما هو؟

رائد فضاء
رائد فضاء

أكد محمد فريخة، مدير عام "تلنات"، أن العمل جار على مشروع إرسال أول رائدة فضاء تونسية - أفريقية إلى محطة الفضاء الدولية.

تونس تسعى بقوة للذهاب إلى الفضاء

وأفاد مدير عام "تلنات"، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن وكالة الفضاء الروسية كانت قد اجتمعت مع موفد عن شركة تلنات، حيث تم خلاله الاتفاق على المشروع العلمي للمهمة الذي ستقوم بها رائدة الفضاء "لأننا نريد رائدة فضاء لمهمة علمية جديدة ومبتكرة".

باب الترشيحات للذهاب إلى الفضاء سيفتح قريباً

وأضاف محمد فريخة أنه تم الاتفاق أيضا على "الشروط العلمية والصحية والاختبارات ومراحلها"، كما ذكر أيضا أن باب الترشحات سيتم فتحه قريبا "لتتم مرحلة الاختبارات الأولى في تونس وفقا لمقاييس علمية صارمة".

ووفقاً لفريخة فإن خلال هذه المرحلة، سيتم اختيار 10 مرشحات يتم إرسالهم إلى روسيا، وذلك من أجل الخضوع لمرحلة ثانية من الاختبارات في وكالة الفضاء الروسية.

فيما تأتي المرحلة الثالثة، التي يتم فيها اختيار رائدتا فضاء تونسيتان، الرئيسية والاحتياطية، ومن ثم تنطلق المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التدريب.

الاتفاقية بين مجمع تلنات ووكالة الفضاء الروسية

والجدير بالذكر أن هذا يأتي على إثر توقيع اتفاقية بين مجمع تلنات لعلوم الفضاء التونسي، ووكالة الفضاء الروسية، الذي تم قبل شهور.

تتضمن الاتفاقية اختيار وتدريب وإرسال أول رائدة فضاء تونسية نحو محطة الفضاء الدولية iss ، ويأتي ذلك في إطار المساعي التونسية للتقدم في مجال الفضاء ،وذلك من خلال التعاون مع روسيا،وهذا يعود لتميز روسيا في ذلك المجال .

إطلاق أول قمر صناعي تونسي بالكامل

وتجدر الإشارة أيضا إلي أن قبل شهور ،انطلق إلى الفضاء أول قمر اصطناعي مصنع بالكامل في تونس،و يشار إلى أن هذا القمر مخصص لشبكة الإنترنت الخاصة بالأجهزة المتصلة، أو ما يصطلح على تسميته "إنترنت الأشياء".

وبحسب ذلك خطوة بالغة الأهمية، فإن تونس قد أصبحت أول بلد في بلاد المغرب العربي، يصنع قمرا اصطناعيا، ويذكر أن ذلك يعد تميز و أهمية كبيرة للدولة التونسية، التي تسعى لتحقيق أهداف كبرى في مجال الفضاء.