جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 06:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير التعليم يناقش تقديم تيسيرات للطلاب العراقيين

عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، لقاءً مع السفير أحمد نايف الدليمي سفير العراق في القاهرة والوفد المرافق له؛ لبحث أوجه التعاون بين البلدين في مجال التعليم.

وحضر اللقاء الدكتور رضا حجازى، نائب الوزير لشئون المعلمين، والدكتور محمد مجاهد نائب الوزير لشئون التعليم الفنى، والدكتورة إلهام إبراهيم رئيس قطاع الخدمات والأنشطة، والدكتورة هانم أحمد مستشار الوزير للتعاون الدولى.

وأكد الدكتور طارق شوقى على اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع العراق، والحرص على تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي في مجال التعليم قبل الجامعى، دعمًا لعلاقات التعاون المتبادلة ولمسيرة العمل المشترك.

ومن جانبه، أعرب سفير العراق فى القاهرة عن سعادته بهذا اللقاء، مشيدًا بالعلاقات العراقية المصرية، حيث إنها علاقات تاريخية، وبالمشروعات التنموية التى تتم فى مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أكد على الدور المصري بالمنطقة والداعم للعراق، بما يسهم في مواجهة التحديات المشتركة.

ووجه السفير الشكر لوزارة التربية والتعليم لدعمها الطلاب العراقيين الدارسين بمصر، مشيرًا إلى أن هناك حوالى 25 ألف طالب عراقى يدرسون بجميع المراحل التعليمية فى مصر من المرحلة الابتدائية وحتى الجامعة.

وأكد حرص بلاده على زيادة سبل التعاون مع مصر وزيادة عدد الدارسين في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.

وناقش الاجتماع أوجه التعاون بين البلدين في المجال التعليمى، ومن بينها تقديم التيسيرات اللازمة للطلاب العراقيين؛ للدراسة بالمدارس المصرية، وتذليل كافة الصعوبات.

كما تطرق الاجتماع إلى الاعتراف بالشهادة الثانوية الصادرة من إقلیم کردستان العراق، واعتمادها لمن يرغب في الالتحاق بالمدارس المصرية، وصحة الإصدار الخاص بشهادة الثانوية العامة والدبلومات الفنية الصادرة من مصر للطلاب العراقيين، وتسهيل الإجراءات الخاصة بتسجبل أبناء أعضاء البعثة الدبلوماسية في المدارس المصرية.

وفى نهاية اللقاء، تم الاتفاق على تشكيل وفد من وزارتى التعليم المصرية والعراقية لتعزيز التعاون فى مجال تدريب المعلمين وإعداد المناهج الدراسية.