الخميس 11 أغسطس 2022 07:29 مـ 14 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أسعد خبر يزفه مستشار الرئيس للمواطنين بشأن كورونا (تفاصيل)

أوميكرون
أوميكرون

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن التغيرات في شكل الفيروسات أمر طبيعي ومستمر وإذا استمر فيروس كورونا سنسمع عن متحور جديد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الوضع في مصر غير مقلق بخصوص متحور أوميكرون، وأنها مستعدة لمواجهته في المطارات.

الحالات في مصر محدودة

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين، إلى أن الحالات في مصر محدودة وكلها من خارج البلاد، والموقف في مصر مطمئن الموقف ولن يظهر أي تغيرات خطيرة أو انتشار له.

وأوضح أن الموجة الرابعة لم تصل إلى الذروة وهناك نوع من التذبذب في الموجة الرابعة والأمر مطمأن.

متحور أوميكرون ينتشر بشكل أكبر

وعن متحور أوميكرون، قال إنه ينتشر بشكل أكبر مقارنة بين المتحورات والفيروس، ولكن أعراضه أقل من المتحورات السابقة، مشيرًا إلى أنه يسجل إلتهابات في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي ولكنه لم يصل إلى الاتهاب الرئوي حتى الآن.

وأوضح أن متحور أوميكرون يستجيب للعلاج، ولكن يجب أن يأخذ الجميع الحذر واتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقاية والاحتياطات.

مصر ستنتج أقراص ميرك لعلاج مصابي كورونا

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن مصر ستنتج أقراص ميرك لعلاج مصابي كورونا حال موافقة هيئة الدواء المصرية بشكل رسمي.

وأضاف أن شركتي فايزر وميرك قاموا بإنتاج الأقراص لعلاج فيروس كورونا وحصلوا على التصريحات لتداوله، مشيرا إلى أن شركة ميرك حصلت على التصريح بتاريخ 30 نوفمبر 2021، وفايزر حصلت على التصريح في 15 ديسمبر، موضحًا أن الدولة الوحيدة اللي استخدمته هي المملكة المتحدة.

بشرى سارة للمواطنين

وأوضح أن مصر سوف تنتج دواء ميرك لعلاج مصابي كورونا خلال شهر أو شهرين حال موافقة هيئة الدواء المصرية، على أن يتم طرحه في الصيدليات، مؤكدا أن الدواء يؤخذ بالفم ولا يحتاج المصاب أن يذهب إلى المستشفى، مشيرًا إلى أنه لا يغني عن أخذ اللقاح ولكنه يحد من الأعراض والمضاعفات من المراحل الأولى للمصابين بفيروس كورونا.