جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 11:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

منذ اعلان التدابير الاستثنائية...

هيومن رايتس ووتش : إزدياد المحاكمات في تونس بتهمة الإساءة للرئيس

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد

افادت منظمة هيومن رايتس ووتش إن المحاكمات ضد مواطنين في تونس أمام المحاكم المدنية والعسكرية بتهمة الإساءة للرئيس في ازدياد بحسب( د ب أ).

واشارت المنظمة الحقوقية الدولية إلى قوانين قمعية تستخدمها النيابة العامة تعود إلى حقبة ما قبل الثورة.

وقالت المنظمة، الخميس، إن السلطات التونسية تحاكم المواطنين وتسجنهم، بسبب انتقادات عامة للرئيس قيس سعيد منذ إعلانه التدابير الاستثنائية يوم 25 يوليو الماضي ومسؤولين آخرين.

وأضافت أنه من بين هؤلاء أعضاء في البرلمان، ومعلّقون على مواقع التواصل الاجتماعي، ومقدم برامج تلفزيونية.

وذكرت المنظمة أنه من بين خمس قضايا متعلقة بحرية التعبير راجعتها مؤخرا، هناك شخص يقضي حاليا عقوبة في السجن بتهمة الإساءة للرئيس، من بين تهم أخرى، وثلاثة آخرون قيد المحاكمة بتهمة التشهير بالجيش والإساءة للرئيس، وشخص خامس قيد التحقيق الجنائي باتهامات مماثلة.

ومن بين من تمت ملاحقتهم أمام القضاء العسكري نواب في البرلمان مثل وعبد اللطيف العلوي وسيف الدين مخلوف وياسين العواري والصحافي عامر عياد بجانب ملاحقة مدونين في محاكم مدنية بسبب آرائهم.

وأمس الأربعاء، أصدرت محكمة حكما بسجن الرئيس السابق منصف المرزوقي بتهمة الإضرار بأمن الدولة الخارجي بعد إدلائه بتصريحات مناوئة للرئيس قيس سعيد على قناة فرانس24 وادعائه بالعمل على إفشال القمة الفرانكوفونية التي كانت مقررة في نوفمبر الماضي بجزيرة جربة التونسية قبل أن يتم تأجيلها إلى العام المقبل.

وقال إريك جولدستين، مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإنابة في هيومن رايتس ووتش: الاعتراض العلني على الرئيس واستحواذه على سلطات واسعة قد يؤدي بصاحبه إلى المحاكمة و يعتبر إسكات المعارضين خطرا مضاعفا عندما يكون الرئيس منشغلا بتركيز الكثير من السلطات في يده.

ومن بين التهم الموجهة عادة في المحاكم المدنية حسب المجلة الجزائية من يرتكب أمرا موحشا ضد رئيس الدولة أو تحقير الجيش بموجب قانون القضاء العسكري. وقد يؤدي انتقاد الرئيس إلى المحاكمة بموجب قانون القضاء العسكري لأن الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلّحة وفق الدستور.وقالت هيومن رايتس ووتش إن عدم وجود محكمة دستورية مهمتها إسقاط القوانين التي يتبين أنها غير دستورية.

وتعهد الرئيس قيس سعيد منذ إعلانه التدابير الاستثنائية وتعليقه لاحقا العمل بمعظم مواد الدستور، بحماية الحقوق والحريات، لكن منظمات حقوقية في تونس كانت أعلنت قلقها في بيان مشترك من حدوث انتكاسة للانتقال الديمقراطي بسبب تواتر محاكمات لصحافيين ومدونين وسياسيين .