جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:27 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اليابان.. ابتكار شاشة تتيح تذوق الطعام

جانب من تجربة الجهاز الجديد
جانب من تجربة الجهاز الجديد

قام أستاذ جامعي ياباني بتطوير شاشة لوح رقمية تتيح تذوق الأطعمة من خلال لعقها باللسان، ويشار إلى أن هذه التكنولوجيا المبتكرة التي لا تزال قيد الاختبار، ستغير مستقبل تجارة الأطعمة في حالة توسيع استخدامها.

شاشة متطورة تسمح بتذوق الطعام

هذا وتم تداول صور وفيديوهات، تظهر عملية اختبار هذا النموذج الأولي، حيث قامت طالبة جامعية يابانية بإختيار صورة شوكولاتة على الشاشة الرقمية للآلة "العجيبة"، لتقوم بلعقها لتذوقها.

وتجدر الإشارة إلى أن الشاشة الرقمية، تعد قابلة للعق، وتعمل من خلال تكنولوجيا متطورة، بتقليد نكهات الأطعمة، حيث أن لعق الشاشة باللسان يسمح بالاستمتاع بنكهة الطعام المعروض عليها وهي خطوة جديدة للاقتراب من تجربة المشاهدة باستخدام مختلف الحواس.

الشاشة الرقمية للتذوق

ويذكر أن الشاشة الرقمية للتذوق التي عُمدت برمز "تي.تي.تي.في - TTTV" كاختصار لـ "تذوقوا التلفزيون - Taste the TV".

وقد عمل على تطويرها الأستاذ في جامعة ميجي هومي مياشيتا، الذي استخدم مجموعة من 10 علب تصدر سوائل محملة بنكهات يتم رشها معًا لخلق طعم معين لطعام معين.

الشاشة تعتمد على الأطعمة الـ 10 الأساسية

حيث أن هومي مياشيتا أوضح أنه يمكن تقسيم نكهات جميع أنواع الأطعمة إلى 10 أذواق أساسية أهمها، المالح والحامض والحلو والمر والحار.

وبحسب هذه النظرية، فقد أقدم مياشتيا ببرمجة الآلة بـ "الوصفات"، التي تسمح لمستخدمها بتذوق 20 نوعًا من عينات الطعام.

تذوق الطعام في المطاعم

ومن جانبه فقد أفاد هومي مياشيتا إنه في عصر كوفيد-19، يمكن لهذا النوع من التكنولوجيا أن يعزز طريقة تواصل الناس وتفاعلهم مع العالم الخارجي.

حيث ذكر "لم نتمكن من تذوق الطعام في المطاعم عندما بقينا في المنزل خلال فترات الإغلاق، أردت بطريقة ما أن أجعل تذوق الطعام حقيقة واقعية، بحيث يمكن للناس تجربة مختلف الأذواق البعيدة أثناء البقاء في المنزل".

والجدير بالذكر أن الأستاذ هومي مياشيتا، عمل مع فريق مكون من حوالي 30 طالبًا لإختبار مجموعة متنوعة من الأجهزة المتعلقة بالنكهات.

سعر النسخة التجارية من شاشة تذوق الطعام

وخلال تصريحاته أوضح مياشيتا، أنه طور النموذج الأولي من شاشة التذوق "تي.تي.تي.في" بنفسه العام الماضي، وأن النسخة التجارية ستكلف حوالي 875 دولارًا.

كما تابع مياشيتا بقوله "أفكر في إنشاء منصة خاصة ،حيث يمكن توفير نكهات الأطعمة من جميع أنحاء العالم مثل مشاهدة فيلم أو الاستماع إلى أغنية تعجبك بغض النظر عن مكان تواجدهم".

ويهدف الأستاذ الجامعي الياباني، في جعل هذه التقنية أكثر رواجا في العالم، لذا فقد أجرى محادثات مع شركات تطوير التطبيقات لإثراء شاشة التذوق "تي.تي.تي.في" بتطبيقات تضم طعم البيتزا أو الشوكولاتة على شريحة من الخبز المحمص.

وتجدر الإشارة إلى أن تزويد الشاشات الرقمية و التلفزيون، بمؤثرات تتعلق بحاستي الشم و التذوق، هو هدف يسعي إليه المطورين حول العالم.