جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مستشار وزير القوى العاملة لـ”الديار”: لن يسافر مصري إلى ليبيا إلا إذا كان آمناً

العماله المصرية
العماله المصرية

قال حسين صبري البكباشي، مستشار وزير القوى العاملة للمعلومات والتحول الرقمي، إنَّ اللجنة الفنية الليبية المصرية وضعت آليات وسُبل الربط الإلكتروني وكيفية تأمين المصريين بعد السفر، إذ تم إجراء تجارب محاكاة واقعية لتفعيل الربط بين مصر وليبيا؛ للتأكد من جاهزيتها لاستقبال طلبات استقدام العمالة من الجانب الليبي؛ مشددًا على أن الربط الإلكتروني يقضي على الاستغلال غير الشرعي لعمليات استجلاب العمالة المصرية، والاتجار بالبشر.

أجر مناسب وحياة آمنة للمصريين في ليبيا

وفي تصرح خاص لـ«الديار»، أكد البكباشي أن الدولة تحافظ على حياة العاملين المصريين الراغبين في العمل بدولة ليبيا والحفاظ على أجر مناسب لوظيفة العامل التي سافر من أجلها وضمان الأجر المتفق عليه بين الطرفين عبر العقد الموثق بين الدولتينِ وتوفير حياة آمنة من المخاطر التي كان يتعرض لها المصريون من قبل، مشددًا على أنه في حال حدوث مشكلة ما يتواصل المستشار العمالي بالوزارة مع العامل.

وأشار مستشار وزير القوى العاملة للمعلومات والتحول الرقمي إلى أن الجانب الليبي يختار مجموعة من المرشحين ويطالب بعمل مقابلة معهم، مؤكدًا أن العمال المصريين الراغبين في السفر إلى ليبيا يخضعون إلى اختبار مباشر وقد يخضعون إلى دورة تدريبة قبل الاختبار؛ وذلك بعد إعلان ليبيا عن وظائف من خلال وسائل الإعلام المتاحة.

إجراءات سفر المصريين إلى ليبيا

وأكد أنه في حال إذا كان المتقدم توجد في بطاقته اسم الوظيفة التي يرغب في العمل بها في ليبيا، فإن إجراءات السفر تكون ميسرة، أما الأشخاص الذين لا توجد في بطاقاتهم وظيفة فإنهم يخضعون إلى دورات تدريبة واختبارات.

وعن مدى أمان السفر إلى الدولة الليبية في ظل حالة عدم الاستقرار الأمني والسياسي وتأجيل الانتخابات التشريعية الليبية إلى أجل غير مسمى، فإن مستشار وزير القوى العاملة أكد أنه «لن يسافر أي عامل مصري إلى ليبيا إلا إذا كان آمنًا فلن نغامر بحياة أحد»، مشيرًا إلى أنه كلما كان هناك استقرار ستكون هناك زيادة في فرص العمل هناك.

وشدد حسين صبري البكباشي، مستشار وزير القوى العاملة للمعلومات والتحول الرقمي، على أنه لن يسافر أي عامل إلا في وجود استقرار في المنطقة؛ حتى نضمن له الاستقرار، بالإضافة إلى أن كل الأوراق رسمية موثقة حتى يكون العامل مطمئنًا ونحميه من الهجرة غير الشرعية.

وفي وقت سابق، أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أنه لن يستطيع أحد الالتحاق بسوق العمل الليبية، إلا عن طريق وزارة القوى العاملة المصرية، ومن خلال منظومة الربط الإلكتروني؛ بهدف قطع الطريق على السماسرة وسبل الهجرة غير الشرعية.