جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:13 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مصر تستضيف المؤتمر الأول فى الشرق الأوسط للتوعية وعلاج مرض انحلال الجلد الفقاعى وكيل تعليم الغربية يعقد الاجتماع الدوري بأعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالغربية وكيل وزارة التربية والتعليم يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة التحرير التعليمية ” صور ” بدء تجهيز الكوادر لانتخابات المحليات ومجلس الشيوخ “التخطيط” و”النيابة الإدارية” يطلقان برنامج ”تنمية مهارات الحاسب الآلى” محاضرات توعوية لزيادة الوعي لدى العاملين بمستشفيات جامعة الإسكندرية حملة مكبرة لإزالة الإعلانات المخالفة العشوائية بدمياط إطلاق سراح بعض الرهائن المختطفين من على متن 3 حافلات فى مالى الرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع أذربيجان في جميع المجالات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يكرم الناقد العراقي مهدي عباس 10 توصيات مهمة.. وزير العدل يختتم فعاليات مؤتمر الذكاء الاصطناعي رسالة مهمة توجهها هيئة الدواءحول الاستخدام الأمثل للدواء

مصر تحصد جائزة العروض الطويلة في ختام مهرجان آفاق 2021

مهرجان آفاق مسرحية
مهرجان آفاق مسرحية

اختتمت، أمس الأحد، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان آفاق مسرحية على مسرح الهناجر، بحضور الفنان القدير رشوان توفيق السفير العماني عبد الله الرحبي، واللواء هشام فرج، ونخبة من المبدعين المصريين والعرب يمثلون تسع دول عربية من السودان والعراق، والمغرب، والجزائر، واليمن والسعودية، والأردن، وتونس، سلطنة عمان ضيف شرف المهرجان.

استهلت الفعاليات بالسلام الوطني، أعقبه فيلم تسجيلي عن مسيرة مهرجان آفاق وفعاليات الدورة السابعة، ليعلن المخرج هشام السنباطي مؤسس ورئيس المهرجان في كلمته عن عقد المهرجان لعدة بروتوكولات تعاون بين مهرجان آفاق وعدة مهرجانات بالمغرب وتونس والعراق والأردن، إضافة لتقديم الشكر للدول المشاركة والتي لم تستطع فرقها أن تأتي لأسباب إجرائية خاصة بها، مثل العراق والمخرج التونسي لطفي العكرمي وفريق عرضه والذي أصيب بوعكة صحية بسبب عدم استطاعته الحضور.

وأوضح السنباطي أن الدورة السابعة شهدت مشاركة 9 دول عربية سواء على مستوى العروض أو المكرمين أو ضمن لجنة التحكيم، مشيرا إلى أنها الدورة الأولى التي نستحدث بها وجود دولة ضيف شرف وكان لنا الشرف أن تكون سلطنة عمان هي ضيف شرف الدورة السابعة.

وقدم السنباطي الشكر إلى اللجان التنفيذية بالمهرجان، والتي بذلت جهودا كبيرة لخروج الدورة السابعة بشكل مشرف، والتي عملت على ثلاثة مراحل، وهم المدير التنفيذي د. سالي سليمان، المدير الفني د. رانيا الشامي، مسؤول العلاقات الخارجية النجمة خدوجة صبري، مدير الإعلام والندوات الشاعر أحمد زيدان، الفنان محمد الكومي مسؤول الدعاية والإعلان، الفنان عمرو أمين مسؤول لجنة المرافقين، محمد سعيد مسؤول التوثيق والتصوير، مسؤول لجنة التجهيزات أسامة حربي، أعضاء لجنة المرافقين، ماريو أمجد، ماجدة اللبان، أحمد حداد، إمام محمد، مسؤول لجنة العلاقات العامة مروان شومان، مسؤول لجنة التنظيم أندرو فوزي.



ثم كرمت إدارة المهرجان لجنة التحكيم التي تكونت من : د. سيد علي إسماعيل، الناقد يسري حسان، الفنانة القديرة حنان شوقي، د. محمد عبد العزيز، المخرج القدير عبد الغني زكي، مصمم الديكور فادي فوكيه، د. أحمد الدله، المخرج والكاتب منير راضي (العراق)، ومن المغرب الناقدة والصحفية بشرى عمور.


"مكرمو الدورة السابعة "

ثم كرم المهرجان المخرج التونسي فوزي إبراهيم، و د. على الجنفدي من اليمن، والأستاذ الدكتور كمال عيد من مصر وتسلم درع التكريم الدكتور أيمن صبحي، والدكتورة ملحة عبد الله من المملكة العربية السعودية.

توصيات المهرجان

وأعلن د. سيد علي إسماعيل توصيات لجنة التحكيم، والتي تلخصت في مراعاة اللغة العربية مع الحفاظ على مخارج الحروف بصورة صحيحة، اختيار موضوعات تلامس الواقع، وجوب احتواء العرض على رسالة محددة وواضحة، الاهتمام الدرامي بالبقعة الضوئية من جهة الممثل، الاهتمام بإعداد الممثل جسديا وصوتيا، الامتناع تمام عن ظهور مشاهد القتل والنق على خشبة المسرح وتحديدا في عروض الأطفال.

جوائز المهرجان

قدمت جائزة أفضل ماكياج الناقدة والإعلامية بشرى عمور من المغرب، ورشحت لها ناريمان خالد عن عرض راغم و هند نعمان عن عرض الأراجوزة وفازت بها ناريمان خالد عن عرض راغم.
قدمت جائزة أفضل ملابس النجمة حنان شوقي، ورشح لها عمرو لطفي، عن عرض العهد السليماني، وهيام محمد عن عرض الفتيات الخارقات، ويحيى البحيري عن عرض راغم، وفاز بها عمرو لطفي.

قدم جائزة أفضل إضاءة المهندس فادي فوكيه فاز بها بالإجماع الدكتور فراس الريموني عن عرض "ليلة مقتل العنكبوت" من الأردن.

قدم جائزة أفضل ديكور وفاز بها محمد جمال عن عرض العهد السليماني .

قدم جائزة أفضل موسيقى الدكتور محمد عبد العزيز وفاز بها محمد شريف عن عرض العهد السليماني.

قدم جائزة أفضل مؤدي حركي وفاز بها الأداء الجماعي لعرض لعنة الفراعنة من محافظة المنيا

وقدم جائزة أفضل مؤدية حركية وفازت بها هند نعمان عن عرض الأراجوزة.

قدم جائزة أفضل ممثلة النجمة حنان شوقي ورشحت لها علياء البلوشي من سلطنة عمان، ونجوى ميلاد من تونس وفازت بها الفنانة نجوى ميلاد من تونس عن عرض للرجال بركه.

قدم جائزة أفضل ممثل الفنان منير راضي من العراق ورشح لها يحيى البحيري عن عرض راغم،

و عمرو لطفي عن عرض العهد السليماني، محمد صلاح عن عرض الفار الطباخ، وذهبت الجائزة ليحيى البحيري عن عرض راغم.

قدم جائزة أفضل تأليف د. سيد علي و رشح لها عبد الرازق الربيعي من سلطنة عمان، ونور الدين الهمامي الذي فاز بها عن عرض للرجال بركة من دولة تونس.


قدم جائزة أفضل مخرج ورشح لها محمود علاء واندرو عماد عن عرض لعنة الفراعنة وفاز بها أندرو عماد.

و جائزة أفضل عرض ديودراما وفاز بها عرض ليلة مقتل العنكبوت لفرقة طقوس من الأردن.

وجائزة أفضل عرض مونودراما وفاز بها عرض للرجال بركه لدولة تونس ، جائزة أفضل عرض لمسرح الطفل "حجبت"، جائزة أفضل عرض قصير "حجبت" ، جائزة أفضل عرض إيمائي حركي فاز بها عرض "لعنة الفراعنة" مصر، وجائزة أفضل عرض لذوي الهمم وفاز بها عرض " أنا إنسان" لفرقة ملامح تيما – مصر، جائزة أفضل عرض طويل وفاز بها عرض " العهد السليماني" لفرقة 500 ب، جائزة أفضل عمل ابداعي بالمهرجان كل ... رشح لها عروض "للرجال بركة" من تونس، وعرض "لعنة الفراعنة" الذي فاز بالجائزة .


وتقام الدورة السابعة لمهرجان آفاق مسرحية تحت رعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، وبدعم قطاع شئون الانتاج الثقافي برئاسة المخرج الكبير خالد جلال، ومركز الهناجر للفنون برئاسة المخرج شادي سرور، و تترأسها الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز ومهداة لفنانة القديرة رجاء الجداوي، تقدم العروض علي مسرح " الهناجر " بدار الأوبرا المصرية في الفترة من 20 إلى 26 ديسمبر الحالي، بمشاركة 14 عرض مسرحي من بينها 6 دول عربية ويمثل مصر بها 7 عروض مسرحية في مجالات مسرح ذوي الهمم والطفل والمونودراما والديودراما والعروض القصيرة والطويلة