جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 07:09 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

مبعوثة للمرأة في أفغانستان.. لماذا الآن؟

رينا أميري
رينا أميري

قالت الباحثة السياسية لبنى فرح، إنه كان من الأولى على الولايات المتحدة الأمريكية، بدلًا من تعيين مبعوثة خاصة للمرأة في أفغانستان، أن تعين مبعوثا خاصا للشؤون الصحية والغذائية.

وأضاف الباحثة السياسية، في حديثها لقناة "الغد"، أن هناك مناطق ثلجية في أفغانستان ولابد من الأولى مراعاة ذلك وتوفير ما يلزم للماطنين، مشيرة إلى حكومة طالبان لم تقوم بأي أعمال ضد المرأة حتى الآن وملتزمة بجميع الاتفاقيات التي عقدتها الحكومة مع الحكومات الأخرى.

وأشارت الباحثة السياسية، إلى أن الاهتمام بالمرأة في أفغانستان قيد يأتي في المرتبة الأخيرة، ولن تكون المرأة لها أولوية في ذلك، لافتة إلى مشكلات الغذاء والصحة.

تعيين مبعوثة خاصة للمرأة الأفغانية

وأعلنت الولايات المتحدة تعيين مبعوثة خاصة للمرأة الأفغانية، وهي مسألة قالت الإدارة الأمريكية إنها تمثل أولوية منذ سيطرة حركة طالبان على البلاد.

واختيرت الأمريكية المولودة في أفغانستان رينا أميري التي عملت في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، لتكون المبعوثة الخاصة للرئيس لحقوق النساء والفتيات الأفغانيات وحقوق الإنسان في أفغانستان.

وستصبح رينا أميري، وهي أميركية ولدت في أفغانستان وعملت في ظل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، المبعوثة الخاصة للرئيس جو بايدن لحقوق النساء والفتيات الأفغانيات وحقوق الإنسان في أفغانستان، وفق ما أعلن وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن.

حقوق الإنسان والحريات الأساسية

وأشار بلينكن في بيان إلى أن أميري "بصفتها مبعوثة خاصة، ستعمل على سلسلة من القضايا الحساسة بالنسبة لي وللإدارة الأميركية وللأمن القومي الأميركي، وهي حقوق الإنسان والحريات الأساسية للنساء والفتيات والسكان الآخرين المعرضين للخطر على اختلافهم".

وبعد نحو ستة أشهر من الانسحاب الأميركي من أفغانستان، لفت بلينكن إلى أن الولايات المتحدة تريد "أفغانستان سلمية ومستقرة وآمنة، حيث يمكن لجميع الأفغان العيش برخاء".

وفي إطار سعيها للحصول على اعتراف دولي، تعهدت طالبان بأن تحكم بطريقة أقل تشددا مما كانت عليه خلال فترة حكمها الأولى (1996-2001). لكن النساء ما زلن مستبعدات إلى حد كبير من الخدمة العامة والتعليم الثانوي.

فضلا عن ذلك، أصدرت طالبان توصيات تطالب السائقين بعدم السماح للنساء بركوب السيارات لمسافات طويلة إذا لم يكن برفقة ذكر.