جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 02:34 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعليم الغربية تنظم ندوة «استراتيجية مصر 2030 الواقع العملي للتعليم»

وكيل تعليم الغربية
وكيل تعليم الغربية

نظم مركز النيل للإعلام بطنطا ندوة بعنوان "استراتيجية مصر 2030 الواقع العملي للتعليم"، بقاعة مركز مصادر التعلم بالغربية بمدرسة قاسم أمين الثانوية بنات، التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية، وقام ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، بإلقاء محاضرة الندوة، بحضور د. سراج الديب، مدير إدارة الجودة بالمديرية، واستهدفت الندوة عددا من طلاب مدارس قاسم أمين ث بنات، طنطا ث العسكرية بنين، ناصر الثانوية الزراعية.

وتناول وكيل تعليم الغربية خلال الندوة التأكيد على استراتيجية مصر 2030 بتطوير منظومة التعليم ضمن الهدف الاستراتيجي الرابع لتنمية المعرفة والابتكار والبحث العلمي كركائز أساسية داعمة في تحقيق التنمية المستدامة، حيث حددت الاستراتيجية ثلاث أهداف فرعية لتطوير التعليم والارتقاء بمكانته والتقدم بتصنيفه إقليمياً ودولياً وهي:

1 - الاستثمار في بناء البشر وقدراتهم الإبداعية (الاستثمار في رأس المال البشري عن طريق تنمية قدراتهم التعليمية والمهنية).

2 - التحفيز علي الابتكار ونشر ثقافته (رفع كفاءة العنصر البشري لمواكبة التطور التكنولوجي والثورة الصناعية الرابعة).

3 - دعم البحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة (الربط بين التعليم والصحة وسوق العمل و توظيف التكنولوجيا التي تؤثر في تنافس الاقتصاد الوطني دولياً.(

وأكد "حسن" على التنمية المستدامة لرفع جودة وتنافسية المنتج التعليمي وذلك من خلال:

• تغير المناهج الدراسية القديمة التي تعتمد علي الحفظ والتلقين إلى منهج جديد مطور قائم علي التفكير الحر النقدي والإبداع والابتكار.

• عدم الاعتماد علي كتاب مقرر باللجوء إلى مصادر متعددة للمعرفة مثل المنصات والقنوات التعليمية وبنك المعرفة.

• إلغاء أسلوب التدريس القائم علي الحفظ بالتركيز على مهارات التفكير والاعتماد علي الذات والخيال والتفكير النقدي في الوصول للمعلومة.

• إلغاء أسلوب التقييم القائم علي الامتحانات النهائية باللجوء إلى التقييم التراكمي علي قياس المهارات وليس حفظ المعلومات.

كما تناول وكيل تعليم الغربية خلال الندوة المشروعات القومية في مجال التعليم والتي تم تنفيذها بمحافظة الغربية، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها فخامة السيد رئيس الجمهورية على مستوى جميع محافظات الجمهورية لتنمية قرى الريف المصري.

كما قام وكيل الوزارة بعرض فيلم وثائقي من إعداد إدارة العلاقات العامة بالمحافظة يوضح إنجازات المحافظة في كل المجالات بما فيها النواحي التعليمية.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدولة لرفع وتنمية الوعي بكافة القضايا، دعما لتنمية الولاء والانتماء لدى الطلاب.