الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:00 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات عن ”أجنحة الشام” السورية للطيران

طيران أجنحة الشام
طيران أجنحة الشام

أكد ممثلون عن الاتحاد الأوروبي وشركة "أجنحة الشام" للطيران السورية اليوم الأربعاء، قيام الاتحاد رفع العقوبات التي كان يفرضها على الشركة الخاصة، حيث كانت مدرجة على قائمة سوداء على خلفية اتهامات بمساعدتها في تهريب مهاجرين إلى التكتل.

كذلك، فرض الاتحاد العقوبات في ديسمبر متهماً الشركة بنقل ركاب إلى بيلاروس ليتمكنوا بعد ذلك من عبور الحدود بشكل غير مشروع عبر الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في ما تسبب في أزمة لاجئين وأزمة إنسانية.

هذا،وكانت الولايات المتحدة وضعت شركة الطيران على قائمة سوداء مضيفة إن "النظام السوري استغل الشركة في نقل مسلحين وأسلحة ومعدات أخرى خلال الحرب التي اندلعت بالبلاد في 2011".

وفي الأثناء ،وقّع جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد قرار رفع الشركة من قائمة العقوبات في 18 يوليو (تموز)، وفقاً لبيان عرضه متحدث باسم الاتحاد في بيروت.

كما لم يحدد المتحدث سبب رفع الشركة، التي تعمل حالياً بثلاث طائرات إلى وجهات معظمها داخل الشرق الأوسط، من قائمة العقوبات الآن.

وبدوره، قال مدير تطوير الأعمال والموارد البشرية في شركة "أجنحة الشام" أسامة ساطع اليوم إن "الشركة اعترضت على قرار وضعها على قائمة العقوبات ووصف القرار بأنه غير محق".

وتابع:"اعترضنا على هذه العقوبات وتمكّنا من الوصول إلى نتيجة أنه تم شطب الشركة من قائمة العقوبات المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي. هذا لا يعني أننا سنقوم بتشغيل الآن إلى أوروبا، لكن تم تأكيد براءتنا من الاتهامات التي لحقت بنا في هذا الشأن"مشيراً إلى أن "شطب اسم الشركة من لائحة العقوبات بارقة أمل لوجودنا في أوروبا".