الأحد 4 ديسمبر 2022 07:34 مـ 11 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هاني الناظر يحذر من تقبيل الأطفال: ينقل مليون مرض

نصح الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، بارتداء الكمامة خلال فترات البرد قائلا: «وسيلة للحماية من الأمراض، ويجب ارتداؤها حتى بعد انتهاء فيروس كورونا، بمثابة فلتر».

وتوقع الناظر خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد بدء الموجة الخامسة لفيروس كورونا بمصر مع بداية مارس «الربيع»، مؤكدا أنها ستكون أقل حدة من الموجات السابقة.

وأوضح أن إصابات فيروس كورونا ستتسمر في الانخفاض حتى نهاية فبراير، ناصحا بتنفيذ الإجراءات الاحترازية وتجنب الأحضان والقبلات، وتناول المأكولات في الشارع، معلقا «كثير من عادتنا الخاطئة تسبب مشكلات صحية، مثل تقبيل الأمهات لأطفالهم من فمهم على سبيل المثال وهو ما قد ينقل مليون مرض للطفل».

وأشاد الناظر بتناول المشروبات الساخنة خلال فضل الشتاء «تناول القرفة وحمص الشام والسحلب والشاي أمر إيجابي، لكن الخطأ تناول المشروبات الغازية»، مردفا «الأهم عدم تناول وجبات دسمة "التقيلة" قبل النوم، أو حتى الفواكه أمر في غاية الخطورة.

وأكد الناظر أهمية تناول شربة العدس في الشتاء «جميلة وتمنح الطاقة»، مشيرا إلى أهمية الحرص على النوم مبكرا، كون النوم لمدة 8 ساعات متواصلة ليلا يؤثر إيجابيا على الجهاز المناعي للجسم، كما أكد أهمية الحرص على ممارسة الرياضة والمشي لمدة نصف ساعة نهاية اليوم.

ولفت رئيس المركز القومي للبحوث السابق، إلى أهمية تناول وجبة الإفطار في وقت مبكر، لتأثيره الإيجابي على الجسم والجلد.