جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:56 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تغير في موقف إسرائيل بشأن الاتفاق النووي الإيراني

يائير لابيد
يائير لابيد

أفادت صحيفة معاريف، بأن وزیر الخارجية الإسرائيلي یائیر لابید، قال اليوم الاثنين، إن إسرائيل لیست ضد الاتفاق النووي الإيراني، لكنها تريده أن يكون اتفاقا جيدًا.

وجاء ذلك في تصریح جدید من نوعه، منذ استئناف المفاوضات في فيينا.

وفي إطار حديثه عن استئناف المحادثات النووية في فيينا، قال لابید: نحن قادرون على تحسين المواقف من الأطراف المعنية بالموضوع، وفي نفس الوقت نحن نحافظ على حريتنا في العمل، لأننا لسنا طرفا في الاتفاقية.

تصريحات لابيد اليوم، جاءت مناقضة لما قاله أمس: إن بلاده قدمت معلومات للقوى العالمية، تثبت أن الإيرانيين يكذبونبشأن أنشطتهم النووية.

من ناحية أخرى حذر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الولايات المتحدة من المماطلة في محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ووزير خارجيته مايك بومبيو، بسبب اغتيال قائد فيلق القدس الراحل قاسم سليماني، وذلك بالتزامن مع الذکری السنوية الثانية لاغتیاله.

و أكد مساعد رئيسي للشؤون البرلمانية محمد حسيني من جهته بأن إيران ستلاحق الولايات المتحدة لاغتيالها القائد سليماني، مضيفا سوف لن نتنازل عن الثأر لدم هذا الشهيد العظيم.

ودعت إيران رسميا مجلس الأمن إلى محاسبة الولايات المتحدة وإسرائيل على اغتيال سليماني.

جاء ذلك في رسالة من السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، إلى الرئيس الدوري لمجلس الأمن بمناسبة الذكرى الثانية لاغتيال سليماني.

وقال روانجي في الرسالة التي دعا إلى نشرها كوثيقة من وثائق مجلس الأمن،أكتب إليكم الرسالة لإبلاغكم بمعلومات حول تورط الكيان الصهيوني في هذا العمل الإرهابي الذي وقع في مطار بغداد الدولي في يناير 2020، بناء على أوامر مباشرة من رئيس الولايات المتحدة آنذاك، دونالد ترامب.

واغتيل سليماني وأبو مهدي المهندس نائب قائد هيئة الحشد الشعبي العراقي مع 10 من مرافقيهما بغارة أمريكية قرب بغداد في 3 يناير 2020.