جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 10:38 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

هل سيوقع بايدن على وثيقة إعلان القدس في تل أبيب

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وفقا لما ذكره مسؤول سياسي رفيع المستوى اليوم الأربعاء، بأن رئيس الأمريكي جون بايدن اتفق مع رئيس حكومة الكيان الصيهوني يائير لبيد، على التوقيع على وثيقة تاريخية تحت اسم "إعلان القدس"، وبموجبها تتعهد الولايات المتحدة بتعزيز ضمان الأمن لإسرائيل وازدهارها إلى جانب التعهد بالعمل لمنع امتلاك إيران أسلحة نووية حسبما ذكرت صحيفة اندبند نت.

اما بالنسبة إلى الوثيقة ،فقد قال المسؤول السياسي الذي اطلع تفاصيل الزيارة، انها تشكل أحد أهم إنجازات هذه الزيارة إلى المنطقة، بل أهم إنجاز لرئيس حكومة الكيان الإسرائيلي، من حيث اسمها "إعلان القدس" ومضمونها الذي يكون لبيد قد نجح في فترته كرئيس للحكومة بالحصول على ضمانات أميركية بكل ما يتعلق بالنووي الإيراني وأمن إسرائيل.

هذا، وقد تتضمن الوثيقة أربع صفحات، في مركزها تأكيد أهمية الولايات المتحدة كمرساة للاستقرار في المنطقة وجهودها لتوسيع البرامج المشتركة بين الدول في مجالات التكنولوجيا.

وفيما يتعلق بما تحويه الوثيقة

فهي تتضمن السماح للكيان الصهيوني بالدفاع عن نفسه بنفسه، وهو بند طالما هدد الإسرائيليون به بعد توجيه انتقادات لهم، سواء في القصف الإسرائيلي المكثف على سوريا باتجاه عناصر إيران و"حزب الله" أو التهديد الإسرائيلي بعدم الصمت ،والانتظار حتى تمتلك إيران قنبلة نووية وبحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بنفسها. وهذا التهديد شمل رؤساء الحكومات ووزراء الأمن ورؤساء أركان الجيش.

إلي ذلك ، تتماشي الوثيقة مع العلاقة الأمنية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وإسرائيل، والتزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل، لا سيما الحفاظ على ميزتها النوعية، ويؤكد الرئيس بايدن التزام الولايات المتحدة الصارم بالحفاظ على قدرات إسرائيل وتعزيزها وردع أعدائها والدفاع عن نفسها في مواجهة أي تهديد أو مجموعة من التهديدات".

كما تشمل الوثيقة على رسالة مشتركة بين تل أبيب وواشنطن ضد إيران وبرنامجها النووي ونشاطاتها في المنطقة، مع ضمانة أميركية بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي. وهذا البند في حد ذاته، يشكل إنجازاً للبيد الذي طالما دعا إليه وسبقه في ذلك رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، منذ مباشرة المفاوضات مع إيران للتوقيع على الاتفاق النووي.

كما تشمل الوثيقة ايضا، بشكل خجول، القضية الفلسطينية. ووحسب ما تم تسريبه من تفاصيل تتضمن بنداً مقتضباً حول الصراع الإسرائيلي– الفلسطيني من دون الحديث عن رؤية مستقبلية أو مطالب معينة تمهد الطريق لمفاوضات سلام أو تسوية معينة.

فيما تحتوي الوثيقة أيضا على بنداً آخر يتطرق إلى ضرورة تعزيز علاقات السلام وتوسيعها مع دول المنطقة.

يذكر أن جو بايدن وصل ظهر اليوم إلي تل أبيب فى زيارة تاريخية للمنطقة حيث يبدأ الرئيس الأميركي اجتماعاته العملية مع الإسرائيليين، غداً الخميس، ، وسيكون في مركزه التوقيع على وثيقة "إعلان القدس". وبحسب دبلوماسي إسرائيلي فإن الوثيقة هي بيان غير اعتيادي لدعم إسرائيل وتاريخي لم نشهده منذ عقدين، خصوصاً ما يتعلق بالملف النووي الإيراني.