الأربعاء 17 أغسطس 2022 01:10 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئيس وزراء الصومال يعد بإجراء الانتخابات بأسرع وقت

رئيس وزراء الصومال
رئيس وزراء الصومال

جدد رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي اليوم، تأكيده أنه ملتزم بإنهاء الانتخابات العامة في البلاد التي انطلقت قبل أشهر، بالرغم من تعثرها بتجدد الخلافات مع رئيس البلاد المنتهية ولايته محمد فرماجو.

أفاد بذلك مكتب رئيس الوزراء الصومالي، من خلال بيان له، وهذا عقب اجتماع لروبلي مع ممثلين من المجتمع الدولي.

وذكر من خلال قوله: "لقد أجريت محادثات مع ممثلي المجتمع الدولي وشكرتهم على دعمهم، وأكدت لهم التزامي باختتام الانتخابات على وجه السرعة بالتشاور مع أصحاب المصلحة؛ اتحاد مرشحي الرئاسة، ومنظمات المجتمع المدني، والنساء، من بين آخرين".

وأن تدور معركة تصريحات منذ أسبوع، بين رئيس الدولة ورئيس الحكومة، تبادلا فيها الاتهامات بتعطيل الانتخابات البرلمانية التي تشهدها البلاد.

روبلي يقرر تشكيل لجنة تحقيق في إجراءات الرئيس

ومن جانبه فقد قرر رئيس الوزراء الصومالي قبل يومين، تشكيل لجنة للتحقيق في إجراءات الرئيس فرماجو، الذي أعلن الأسبوع الماضي عن إقالة روبلي من منصبه.

وجاء ذلك بعدما قرر الرئيس الصومالي في وقت سابق، تعليق عمل رئيس الوزراء، حتى الانتهاء من التحقيقات بشأن اتهامات الفساد التي تطول الأخير، كما اتهم روبلي بالتدخل في التحقيقات، إلا أن الأخير رفض هذا القرار واعتبره غير دستوري.

وتعود الخلافات في الصومال لعدة شهور،وهي ما أدت إلى تأجيل الانتخابات في الصومال لأكثر من مرة.

فيما سبق و قرر رئيس البلاد محمد فرماجو، تمديد ولايته عامين، إلا أن هذا القرار تسبب في أزمة سياسية انتهت بتراجع الرئيس عن القرار، وتكليف رئيس وزرائه بالتفاوض مع الأطراف السياسية بشأن العملية الانتخابية، لكن سرعان ما دارت الخلافات بينهما بشأن تعيينات في الأجهزة الأمنية والاستخباراتية.

قوام الجيش الصومالي

ويذكر أن الجيش الصومالي يأتي في المرتبة رقم 137 بين أقوى 140 جيشا في العالم، وفقا لإحصائيات موقع "غلوبال فاير بور" لعام 2021.

فيما يصل عدد سكان الصومال 11.7 مليون نسمة، أما من يصلحون للخدمة العسكرية فيمثلون 1.6 مليون نسمة، بينما يصل لسن التجنيد سنويا أكثر من 121 ألف شخص.