جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 01:13 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«الصحة العالمية» تكشف معلومات جديدة حول أوميكرون

أوميكرون
أوميكرون

كشف خبراء منظمة الصحة العالمية، عن أنه يعتقد أن المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، الذي يصنف بالأكثر عدوى، ينتج عنه على ما يبدو مرضا أقل خطورة من سلالة "دلتا"، لكن لا ينبغي تصنيفه على أنه "خفيف".

أوميكرون أقل خطراً من دلتا

وأفادت جانيت دياز، التي تقود الإدارة السريرية في منظمة الصحة العالمية، إن الدراسات المبكرة كشفت انخفاض خطر الاستشفاء للمتحور الذي عرف لأول مرة في جنوب أفريقيا في نوفمبر مقارنة بـ"دلتا".

كما ذكرت جانيت دياز من خلال تصريحات صحفية لها، من مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف، أنه "يبدو أن هناك أيضا تراجعا في خطر الإصابة بأعراض حادة لدى كل من صغار وكبار السن".

خطر أوميكرون في سرعة انتشاره

فيما أوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن المتحور الجديد لا ينبغي اعتباره "خفيفا" ،لأن الإصابات العالمية ترتفع إلى مستوى قياسي.

وتابع تيدروس أدهانوم بقوله أن أنظمة الرعاية الصحية غارقة، والحكومات تكافح لترويض الفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من 5.8 مليون شخص، مكررا دعوته إلى مزيد من العدالة على الصعيد العالمي في توزيع اللقاحات والحصول عليها.

عدالة توزيع اللقاحات

ومن جانبه فقد ذكر مستشار منظمة الصحة العالمية بروس أيلوارد، إن 36 دولة لم تصل حتى إلى مستوى تغطية التطعيم بنسبة 10%، مضيفا أنه من بين المصابين بأعراض حادة في جميع أنحاء العالم، كان 80% غير محصنين.

وتجدر الإشارة إلى أن منذ ظهر فيروس كورونا في العالم للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية في نوفمبر لعام 2019، و ظهر العديد من المتحورات منه، إلا أن أبرز المتحورات هو ، المتحور دلتا الذي ظهر في الهند،و المتحور ألفا الذي ظهر في جنوب أفريقيا، و المتحور أوميكرون الذي ظهر في جنوب أفريقيا.

معدلات إصابات كورونا في العالم

والجدير بالذكر أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم ،بلغ أكثر من 298 مليون حالة إصابة حتى الآن، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في العالم، لأكثر من 5 مليون و 470 ألف حالة وفاة حتى الآن.